محافظ الزرقاء و”غرفة الصناعة” يبحثان حلولا لمعيقات القطاعات الاستثمارية

15 أغسطس 2022
محافظ الزرقاء و”غرفة الصناعة” يبحثان حلولا لمعيقات القطاعات الاستثمارية

صراحة نيوز – ناقش محافظ الزرقاء حسن الجبور في مصنع حمودة للدواجن بقضاء الضليل حلولا عملية للتحديات والمعيقات التي تواجه القطاعات الاستثمارية في الزرقاء بالتنسيق والشراكة مع الدوائر والمؤسسات الخدمية من جهة ومع غرفة صناعة الزرقاء كحلقة وصل للقطاع الصناعي من جهة أخرى.

وحضر الاجتماع المجلس الأمني للمحافظة ورؤساء البلديات في محافظة الزرقاء، مجلس المحافظة وأعضاء غرفة صناعة الزرقاء، إضافة لعدد من المستثمرين.

وشدد محافظ الزرقاء حسن الجبور تحديد الفرص الاستثمارية الموجودة في الزرقاء والظليل وتوفير دراسات جدوى اقتصادية لكل مشروع استثماري من شأنه النهوض بالاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

وثمن محافظ الزرقاء تعزيز التواصل ما بين القطاع الصناعي والمؤسسات الحكومية والرسمية الناظمة للعمل الصناعي، داعياً الى ضرورة استمرار اللقاءات التشاورية مع الجهات المعنية ، من أجل تذليل المشاكل والتحديات التي تواجه المشاريع الاستثمارية الجديدة خاصة في مجمع الظليل الصناعي.

وبين الجبور أن المناطق والتجمعات الصناعية الواقعة ضمن حدود بلديات الضليل والحلابات بأنها ممتدة على مساحات شاسعة باستثناء التجمع الصناعي الرئيسي في منطقة الضليل، حيث ساهمت الميزة التنافسية لمحافظة الزرقاء في جذب الاستثمارات الصناعية لهذه المناطق وفي قطاعات مختلفة.

ودعا الجبور إلى منح امتيازات على نسب تشغيل العمالة الأردنية في المصانع واستثمار الموارد المحلية واعدا بأخذ جميع الملاحظات بعين الاعتبار.

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده: “لمسنا اهتماما كبيرا من محافظ الزرقاء ومدراء الدوائر الامنية في الزرقاء في ايجاد حلول عملية للتحديات والمعيقات التي تواجه القطاعات الاستثمارية في الزرقاء.

وأشار حموده إلى أت ترتيب عقد هذا الاجتماع جاء بناءا على مطالبة العديد من الشركات الصناعية المتواجة في المثلث الصناعي الهاشمية الحلابات الضليل التي تمتاز بوجود استثمارات تقدر بمليارات الدنانير تتمثل بوجود مصفاة البترول ومصانع الحديد الضخمة في الهاشمية ومصانع الاغذية المعتمدة على الثروة الحيوانية في الضليل والحلابات والتي تشكل ما يقارب 75% من احتياجات المملكة من مشتقات الحليب ولحوم الدواجن.

وبين المهندس حمودة أن الخدمات التي تقدمها البلديات لهذه المصانع شكلت نقطة بحث مستمرة لابد من التركيز عليها، وخاصة فيما يتعلق بالبينية التحتية من طرق وانارة ونقل النفايات والخدمات البلدية الأخرى، والتي تختلف مستويات تقديم هذه الخدمات من بلدية الى أخرى ومن تجمع صناعي الى أخر.

وبحسب رئيس غرفة صناعة الزرقاء فإن المصانع تتوزع في مناطق شاسعة زاد من أعباء الحراسة والأمن على الشركات الصناعية.

مثمنا في الوقت ذاته جهود الأجهزة الامنية في حماية ممتلكات المستثمرين والمواطنين من السرقات والعبث وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك المعظم.

داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة استمرار وتعزيز الجهود الامنية في هذه المناطق خدمة للاستثمار.

واقترح المهندس حمودة تشكيل لجنة أو مجلس كمجالس الخدمات المشتركة (مجلس خدمات الاستثمار) على شكل مصغر يتم بها تمثيل المحافظة والدوائر الخدمية والبلديات وغرفة صناعة الزرقاء يجتمع بشكل شهري ويتم من خلاله إيصال التحديات وحلها مباشرة بالتنسيق مع عطوفة المحافظ بالإضافة إلى اشراك القطاع الأهلي في الاستثمارات المخصصة للحلول البيئية وخاصة فيما يتعلق بفرز النفايات الصلبة والورقية ومخلفات القماش.

وأكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري أن مجلس المحافظة قرر تعبيد شارع الملك حسين وشارع المزارع وذلك لتسهيل تنقل والحركة للمصانع وأمام المستثمرين.

وفيما يتعلق بكثرة الشكاوي حول انتشار الكلاب الضالة في لواء الظليل، أشار الدكتور الخضري إلى تشكيل لجنة برئاسته ومن بعضوية 4 بلديات هن الزرقاء والهاشمية والضليل والحلابات من أجل إيواء الكلاب الضالة.

الاخبار العاجلة