مصر تُعلن رفضها “البَدء الأُحادي” لتشغيل سد النهضة

20 فبراير 2022
مصر تُعلن رفضها “البَدء الأُحادي” لتشغيل سد النهضة

صراحة نيوز –  أعلنت مصر، الأحد، رفضها إعلان إثيوبيا، بدء تشغيل سد النهضة بشكل “أحادي”، معتبرة ذلك “خرق” لالتزامات أديس أبابا لاتفاق الموقعة معها في 2015.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، تعليقا على إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في وقت سابق الأحد، “بدء مشروع توليد الكهرباء على سد النهضة”، دون أن يتطرق الرفض المصري لموقفه من توليد الكهرباء.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أديس أبابا، غير أن الأخيرة تقول عادة إنها لا تستهدف الإضرار بالقاهرة أو الخرطوم اللتين تنتقدان عدم الوصول لاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي رغم مفاوضات منذ نحو عقد بينهم.

ورفض بيان الخارجية “البدء الأحادي (لإثيوبيا) في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد (في صيف العامين الماضيين)”.

وأضاف أن “مصر تؤكد على أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ (المنظم للخلافات بشأن السد) في 2015، الموقع من جانب آبي أحمد”.

وخزنت إثيوبيا، خلال المرحلة الثانية من تعبئة السد، الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب من المياه “أكثر من 13.9 مليار متر مكعب من المياه، مقارنة بـ4.5 مليار متر مكعب في المرحلة الأولى من الملء، والتي تمت في يوليو 2020″، وفق فانا.

الاخبار العاجلة