مقتل شاب إيرانيّ خلال مظاهرات احتجاجيّة على نقص المياه

17 يوليو 2021
مقتل شاب إيرانيّ خلال مظاهرات احتجاجيّة على نقص المياه

صراحة نيوز – قُتل شاب إيرانيّ في مدينة شادكان في محافظة خوزستان جنوب شرقي البلاد، الليلة الماضية، خلال احتجاجات تشهدها المنطقة على خلفيّة مشكلة نقص المياه.

أوضح القائم بأعمال محافظ شادكان، أميد صبري بور، لوكالة “إيسنا” الإيرانيّة، أنّه خلال مسيرة احتجاجيّة خرج إليها بعض الناس في شادكان، أطلق “انتهازيون ومشاغبون” النار على قوات الأمن والمتظاهرين، ما أدى إلى مقتل أحد المارة البالغ من العمر 30 عامًا.

أضاف المسؤول أنّ الشرطة وقوات الأمن تعرّفت على المتورطين في الحادث، وتمّ اعتقال بعضهم ويجري البحث عن الآخرين.

هذا وشهدت بعض مدن محافظة خوزستان الغنيّة بالنفط احتجاجات عارمة لليوم الثاني على التوالي، بسبب نقص حاد في المياه، فيما تواجه البلاد أسوأ موجة جفاف منذ 50 عامًا.

كما ذكرتوكالة “تسنيم” للأنباء أنّه على خلفيّة مشاكل نقص المياه في خوزستان، “نظم الأهالي مسيرات في بعض المدن مطالبين بمعالجة هذه المشكلة وتوفير إمدادات المياه“.

بحسب الوكالة، فقد أرسلت الحكومة الايرانيّة أمس الجمعة فريق عمل يضم مسؤولين كبارًا إلى خوزستان، وعهدت إليهم “المعالجة الفوريّة” لمشكلة شح المياه التي أثارت سخط المواطنين بالمنطقة.

أضافت الوكالة أنّ النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحق جهانغيري، أرسل نواب وزراء الطاقة والزراعة والميزانية إلى الأهواز، العاصمة الإقليمية لخوزستان على بعد نحو 545 كيلومترًا جنوب غرب طهران، وهو ما أكده التلفزيون الإيراني الرسمي.

في وقت سابق، أشارت تقارير إعلاميّة إلى أنّ حشودًا من المظاهرات الغاضبة خرجت في ساعات متأخرة من يوم الخميسإلى شوارعمدن مختلفة من المحافظة.وكان بعض المحتجين يهتفون بشعارات مناهضة لحكومة إيران باللغة العربية.

الاخبار العاجلة