مواطنون يتساءلون هل سيشمل تخفيض الأسعار المواد الإساسية وما هي آلية الحكومة لضمان التزام التجار ؟

11 يناير 2022
مواطنون يتساءلون هل سيشمل تخفيض الأسعار المواد الإساسية وما هي آلية الحكومة لضمان التزام التجار ؟

صراحة نيوز – اعرب مواطنون عن ععدم ثقته بقدرة الحكومة على ضمان التزام التجار بتخفيض اسعار السلع التي سيتم تخفيض الرسوم الجمركية عليها .

يأتي ذلك في اعقاب ما اعلنه رئيس الحكومة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس  حيث أكد ان  مجلس الوزراء اتخذ قرارا بإعادة هيكلة التعرفة الجمركية والتي تهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتخفيض كلف الإنتاج والأعمال وترتبط بتحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال، وتحسين القوة الشرائية للمواطنين .

وأضاف مؤكدا ان  هذا الإجراء سينعكس بشكل إيجابي على المواطنين كمستهلكين نهائيين لسلع مستوردة، إذ ستخفض الجمارك على العديد من السلع، وستكون قيمة الرسوم الجمركية واضحة على جميع السلع المستوردة .

ولفت إلى أنه سيكون للإجراء أثر إيجابي أيضا على الموردين والتجار، إذ سيكون عدد فئات الرسم الجمركي ونسبتها أقل وأوضح، بما يسهِّل عليهم نشاطاتهم وأعمالهم وينعكس بتخفيض الكلف والوقت والجهد.

واكد الخصاونة أن الإجراء سيساهم في تعزيز القوة الشرائية محلياً، بعد أن تأثرت عالميا بركود اقتصادي وأزمات وتضخم في الأسعار وارتفاع أجور الشحن، وذلك من خلال تنشيط القطاع التجاري المحلي وتوفير العديد من احتياجات المواطنين بأسعار أفضل.

المواطنون تساءلوا حيال الالية التي ستتبعها الجهات الرسمية لضمان التزام التجار بتخفيض اسعار السلع المستوردة والتي سيشملها قرار تخفيض الرسوم الجمركية عليها .

ودعوا الحكومة الى ان تبادر فورا باعلان اسماء السلع التي سيشملها التخفيض الجمركي ونسبة تخفيض الأسعار عليها  والإجراءات التي ستتخذها بحق من لا يلتزمون حيث يتوقعون ان يتذرع البعض منهم بان السلع الموجودة في مخازنهم تم استيردها قبل القرار .

الاخبار العاجلة