م سمارة : خطة لاعادة النظر في حزمة من التشريعات النقابية

14 أكتوبر 2018
م سمارة : خطة لاعادة النظر في حزمة من التشريعات النقابية

صراحة نيوز – قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن الوضع الذي آل إليه حال المواطن الأردني، من فقر وجوع وعوز، دفع النقابة الى الانحياز الى ابناء الشعب ضد كل القوانين الجائرة، كقانون ضريبة الدخل ونظام الابنية وقانون الجرائم الالكترونية، وضريبة المبيعات التي تشمل الجميع وكل ملفات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وأضف، خلال لقائه مع الهيئة العامة وتكريم للمهندسين الجدد مساء السبت بفرع النقابة في الرمثا، بمشاركة 70 مهندسة ومهندس أن موقف النقابة لا يقتصر على القضايا الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى دورها في القضايا الوطنية وعلى رأسها ملف أراضي الباقورة والغمر وما تلا ذلك من تنظيمها للندوات والوقفات الاحتجاجية.

وفي سياق الحديث عن انجازات النقابة، كشف المهندس الزعبي عن عدة انجازات تمخضت عن جهودها، ابتداء من عمل خطة لاعادة النظر في حزمة من التشريعات النقابية المتعلقة بالتطوير الاداري والنقابي وتشكيل اللجنة التحضيرية للاكاديمية المزمع انشاؤها لغايات التدريب والتشغيل، مبينا انه تم انهاء تشكيل اللجان النقابية، ومقترحات تعديل نظام صندوق التكافل الاجتماعي، واجراءات تعديلات الاستراتيجية الخاصة بريادة الاعمال، واستحداث وحدة لحاضنات الاعمال، بالاضافة الى مركز للبحوث الهندسية للمساهمة في مساعدة اصحاب القرار في الداخل والخارج.

وحول استراتيجية ريادة الأعمال المتبعة، بين أنه تم الاستعانة بخبراء متطوعين، لتحقيق رؤية النقابة بأن يكون عام 2019 هو عام الريادة بامتياز.

وفيما يخص صندوق التكافل الاجتماعي، بين أن النقابة استعانت بباحث اكتواري وشكلت لجنة لإعادة النظر بمعادلة التعويض، وسيتم عقد جلسة هيئة عامة تداولية للنقاش في السيناريوهات والبدائل المتاحة لافتا الى أن أزمة صندوق التكافل في طريقها للحل، في حين أن صندوق التقاعد يحتاج لمزيد من الدراسات كي يسترد عافيته.

وختم حديثه بالتأكيد على توفير النقابة لعدد من فرص التدريب في كل من وزارتي العمل والبلديات، بالاضافة الى 120 فرصة عمل في شركة البوتاس، و 60 فرصة أخرى في شركة الكهرباء الوطنية.

من جهته قال رئيس لجنة فرع الرمثا المهندس اسامة ذيابات، إن البطالة هي مشكلة دولة وليست مشكلة نقابة، وأن النقابة لا تأل جهدا في القيام بدورها بايجاد فرص عمل للمهندسين في الداخل والخارج.

وأضاف إن اللجنة باشرت بانشاء مبنى للفرع، نظرا لحاجة المهندسين في لواء الرمثا والذي يبلغ عددهم زهاء 3000 مهندسا ومهندسة، لوجود مبنى خاص بالفرع يلجأون اليه في حال واجهتهم اي مشاكل|.

من جانبة أكد رئيس مجلس فرع اربد الدكتوراحمد ملكاوي، على الجهود التي تبذلها النقابة في مضمار تدريب وتاهيل المهندسين، في سبيل خدمة الوطن، وتنميته وتطويره، مشددا على أن النقابة ستكون على قدر المسؤولية وستؤدي الأمانة على أكمل وجه.

وحضر اللقاء اعضاء من لجنة فرع الرمثا فيما زار نقيب المهندسين والوفد المرافق الموقع الجديد للفرع للاطلاع على تفاصيله وحيثياته ومراحل العمل به.

الاخبار العاجلة