ناعور …همزة الوصل ما بين عمان والقدس

8 يونيو 2019
ناعور …همزة الوصل ما بين عمان والقدس

صراحة نيوز – ” تستنشق عبير نسمات الأقصى الأسير وتسكن على شاطئ حب فلسطين وتشمخ بإطلالتها على جبالها,,

” (( زايد )) العطاء والانجاز والبناء والنماء والعطاء … ومجلس وفاء وإخلاص في العمل ،، 

“مساحتها (90 كم2) وعدد سكانها (72) ألف نسمة وبلديتها تأسست في الستينيات ” 

” مدينة صناعية مساحتها (400 دونما ) قريبا لخدمة ناعور ومناطقها” 

” الحفر الامتصاصية معاناة مزمنة تهدد صحة وحياة المواطنين وتلوث ينابيع المياه” 

“مشروع الصرف الصحي ضرورة ملحة للمنطقة ونتابع مع المعنيين تأمينه بالمنح المالية’’

” الاستثمارات لا تقدم شيئا ملموسا وينحصر دورها توزيع الطرود وليس دور جاد وملموس يعود بالنفع على المجتمع ’’


صراحة نيوز – كتب : عبد الله اليماني 

 

عندما تجلس في مكتبة وتستمع إلى رؤيته لهذه المدينة الجميلة بطبيعتها والمتجانسة في محبة سكانها تشعر انك أمام رجل لدية تفان في العمل من اجل مدينة تنتظر من الجميع مزيدا من العمل والتضحيات لأجل جعلها في م يحزن كثيرا عندما يرى أن هناك مدنا ذات العمر القصير سبقت مدينته ناعور التي تأسس فيها المجلس البلدي عام (1960)م.مصاف المدن الأردنية لا بل العربية . وربما العالمية . هذا هو عمدة ناعور الذي عندما تجلس في مكتبة وتستمع إلى رؤيته لهذه المدينة التي أحب أن تكون . يبعث فيك أملا بان الرجال مازالوا موجودين وان النساء ( الناعوريات ) ماضيات بإنجاب الأوفياء . وأنت تستمع له يشرح صدرك كلامه المبني . ( قول وفعل ) ،على ارض الواقع . فيضيف إلى جمال طبيعتها وتجانس أهلها حالة نادرة . فتقف أمام سيمفونية ، حالة العشق التي يتحلى فيها مواطنيها تشعر أن محبتهم لبعضهم كأنها نهر جار، يروي كل السكان . 

اليوم يترأس مجلسها البلدي رجل ميدان من طراز راق ورفيع ( ميداني يعمل دائما من دون كلل أو ملل وما يعجبك فيه أن لدية لكل سؤال جواب واتخاذ للقرار ) . ويعتبر نفسه انه وجد لخدمة سكان ناعور الكبرى كافة . في مجال خدمة المجتمع بعيدا عن العنجهية والقبلية والمحسوبية والشللية . وكان لسان حالة يردد: من كان ليس مؤهلا لخدمة المواطنين فليغادر موقعه و( يجلس بمنزلة ) . 

وعندما تلتقي ( عمدة ناعور) تقرأ في تقاسيم وجهه ، خارطة طريق لهذه المدينة يسير عليها ، وبان هناك على العطاء و ( آن الأوان للعمل والانجاز ) . هكذا هم الذين يمتثلون للقوانين والأنظمة ، خريجي مدرسة العز والفخار ( الجيش ) إذ مازال يظهر على رأسه مكان ( لبس الطاقية الخمرية ) على راسة راسمة خارطة مدينة ناعور ، وهذا الرسم (ماركة مسجله ) خاصة بالجند الأشاوس لا تنمحي مع مرور الأيام . فهي تشير بكل وضوح أن ( ناعور ) في دائرة ( اهتمامه وشغله الشاغل) . على أصعدة العمل والبناء ورسم المستقبل الزاهر كافة . وهذا يسعد كل مواطن أردني وزائر لها . زيارة واحدة إليه في مكتب البلدية ، تجعلك لا تحتاج إلى جلسات علاج غيرها كما يفعل بعض المتكسبين ، لأنك من جلسة واحده تشعر انك أمام رجل لدية تفان في العمل ويمد يديه لكل من يجد ويجتهد في العمل والإنتاج . يضع نصب عينية هدف كبير ( ناعور التي نريد ) . المدينة التي تنتظر من الجميع العمل من اجل جعلها في مصاف كل المدن الأردنية لا بل العربية . وربما العالمية . وأمام هذا الإصرار على تحقيق الأمل فالكل يشد على يديه . فبوركت الأيدي التي تعمل حتى تعجز الحاسدين وتفشل مخططاتهم ونواياهم السيئة . 

آتى عمدة بلدية ناعور الكبرى زايد باشا السواعير العجارمة ، من رحم الجيش العربي . وبعد تقاعده وضع نفسه لخدمة ( ناعور ) أرضا وسكانا . آخذا على نفسه تحمل أمانة المسؤولية لقيادة مسيرة ( بلدية ناعور الكبرى ) التي حدودها تشتبك مع ( عمان ) القلب . الذي يتدفق منه مياه نهر الحب وتحيط حدودها كالهلال في ليالي الحصادين الذين بذروا حبوب النماء والعطاء في ارض تربتها الخصبة حمراء المخضبة بالدماء والعرق . 
وجنوبها مأدبا التاريخ والفخار والحضارة . ومن شمال غربها أراضي البلقاء حيث ( الكرامة وتضحيات النشامى ) . ومن غربها جبال فلسطين وقدسها حيث قبلت الأردنيين والفلسطينيين . ومهوى الفؤاد ( المسجد الأقصى) الذي كان الحج لا يكتمل إلا بزيارته والصلاة فيه . يا ( لك من مدينة رائعة يا ( ناعور ) فكل هذه الصفات الجميلة فيك .

زايد .. العطاء والانجاز والبناء والنماء … ومجلس اعضاؤة الوفاء والإخلاص بالعمل . 

وفي بداية حديثه تقدم عمدة بلدية ناعور الكبرى زايد السواعير العجارمة بجزيل الشكر إلى كل من سبقوه في خدمة ناعور وعملوا على بناء خدمات البنية التحتية لـ ( ناعور ومناطقها ).ومع ذلك فمازالت (ناعور تستحق بذل ( الغالي والرخيص ) للارتقاء بها وتطوير خدماتها. كي تكون في طليعة ( المدن المميزة بخدماتها وتنظيمها ورقيها وازدهارها وروعتها والسكون إليها ). ولا يضير العمدة ( زايد ) النقد( البناء ) . 

ويؤكد السواعير : أن النقد البناء يصب في خدمة الصالح العام للمدينة وسكانها وبالمقابل يرى أن النقد ( الجارح ) . يهدف النيل من عطاء المجدون في العمل ليل نهار . ومن يسلك هذا الطريق غايته ليست شريفة وإنما للنيل من سمعة الجادين في العمل . منوها إلى انه لا يسمى ( نقدا ) وإنما ( تجريحا ) . والهدف منه إحباط المعنويات . مبينا أن هذه النوعية من البشر أن ( الانجازات تغيض ). لكونهم قد راهنوا على الفشل . وهم الذين يضعون العصي في دواليب مسيرة البناء والعطاء وتحقيق الانجازات . حيث يكرهون النجاح الذي يتحقق . فهذه ضريبة النجاح التي يدفعها الناجحون .

ويقول عمدة ناعور: نحن نرحب بالنقد البناء وفي أمس الحاجة له لأننا لا نستطيع العمل من دون مشاركة السكان في تطلعاتهم ورؤيتهم لمدينتهم . ويضيف: نحن نعتبر المواطن حلقة وصل هامة ومهمة من اجل نجاح العمل البلدي . وإنني وزملائي أعضاء المجلس البلدي ندعو كل الشرفاء من أبناء ناعور الكبرى للمبادرة بالمشاركة بتزويدنا بمقترحاتهم وآراءهم وأفكارهم النيرة للنهوض ب( ناعور) التي نريد سواء عبر( الدعم المعنوي والمادي والفكري والاقتصادي ) . وذلك من اجل تطوير خدماتها وبناء مجتمع متطور. وتقديم التوصيات اللازمة من اجل الخدمة والمصلحة العامة. مضيفا : إننا نتطلع لمزيد من مد جسور التعاون مع المواطنين ونأمل بازدياد أواصر التعاون، بعيدا عن شخصنه الأمور والمصالح الخاصة.

من زايد إلى زايد 

وقال السواعير : إننا نتطلع بحول الله إلى أن تكون ناعور في مصاف المدن المميزة بكل خدماتها وفي مختلف القطاعات . مشددا انه سيتم التركيز على تصريف المياه في كل المناطق. وتحسين الطرق والممرات وتوسعتها وتعبيدها. وفتح الطرق والممرات لخدمة الجميع. وإنشاء الصالات والقاعات لخدمة المجتمع المحلي وفي كل المناطق. وتعزيز وإدامة قسم البيئة بأسطول آليات النظافة وجميع المعدات والموارد البشرية. 

وأضاف: بعد الانتهاء من المخطط الشمولي ل (ناعور ومناطقها ) . ستتضح لدينا الرؤيا حول ( خارطة الطريق لتنظيم المناطق وتسهيل تقديم المزيد من الخدمات للمواطنين ، وتسهيل معاملات البناء والإفراز وتنظيم الطرق والخدمات المختلفة ) .

وحيا العمدة : كوادر البلدية كل ضمن اختصاصه قائلا : نشامى الوطن.(عمال الوطن) اعتز وافتخر بأنني اعمل معكم من أجل الوطن والمواطن. مضيفا انتم يا من تقع على عاتقكم وبكل ما تملكون من طاقات وجهود خيرة إظهار وجه مدينتكم الوضاء . فلولا جهودكم لما كانت ناعور المدينة التي تضع النظافة في أعلى سلم أولوياتها .

أضاف العمدة : إننا نقدر جهود عمال الوطن التي من خلالها نرسم صورة مشرقة عن مدينة( ناعور ) الأجمل والأنظف والأروع فهم قاماتها الأوفياء الانقياء الشرفاء .لهم ترفع القبعات احتراما لدورهم الهام والحيوي في المحافظة على البيئة ونظافة المكان والمحافظة على صحة الإنسان . مبينا أن لهم في كل ذرة تراب من الوطن الذي نحب إسهامات جليلة . فالأمن الصحي والبيئي الذي يقدمونه . يوازي نعمة الأمن والاستقرار ننعم فيها ويؤديها (حماة الوطن ) . على ثغوره وهم يحرسون الوطن والمواطنين في ظل ظروف قاسية .

 

ودعا عمدة ( ناعور ) السكان إلى ضرورة التعاون مع عمال الوطن في المحافظة على نظافة مدينتنا . وتقدير دورهم الكبير الذي يؤدونه في خدمة المدينة وسكانها وجعلها،مدينة نظيفة خاليه من النفايات والقاذورات والبعوض والحشرات والقوارض الضارة الناقلة للإمراض والمسببة للتلوث البيئي .

وقال رئيس بلدية ناعور الكبرى نحن نقدر دور الوزارة في دعم مشاريع البلدية وأعمالها التي نقوم بها من اجل تقديم خدمات جليلة لـ ( ناعور ) وساكنيها . منوها أن هناك تنسيق وتعاون ومتابعة مستمرة ما بين الوزارة والبلدية في المجالات كافة . وهذا في نهاية المطاف يصب في الصالح العام مواطنين ومدينة نتطلع لان تكون أنموذجا فيما تقدمة من مزايا خدماتي تعود بالنفع العام للكافة . وتظهر أن أبناء ناعور جادون في العمل المخلص لهم ولمدينتهم من اجل وضعها في مصاف المدن الزاهرة . 

وحول الدعم المالي الذي قدمته الوزارة بين عمدة ناعور : لقد قدمت الوزارة حوالي مليون دينار لرفد موازنة البلدية من بند ( دعم المحروقات ) . موضحا :أن البلدية تقوم بمتابعة مشروع الصرف الصحي والعمل على تسهيل كل ما يساعد ويسرع في انجاز المشروع لأنه مطلب مهم وشعبي . مبينا انه عند تولية رئاسة البلدية وجد ديون وذمم علـى البلديــة ومشـاريع متعثرة تقدر ( بمليون و800الف دينار ) و (250) ألف دينار ديون للأمانة. 

وكشف السواعير: إلى انه تم تشغيل منتزه سيل حسبان ووقف دفع (18) ألف دينار مقابل امن وحماية له وتحويله إلى استثمار يجلب (20) ألف دينار لصالح الموازنة. وتشهد مناطق سيل حسبان وغابة الأطفال ، ورابطة اللاعبين الدوليين ، تركي ، ووادي أبو سليط وغيرها. إلى حركة سياحية بفصلي الربيع والصيف .

وقال : زايد الحمد لله وضع الموازنة مستقر وتم رفع الموازنة لهذا العام من (4,5) مليون إلى (6) ملايين دينار .

حيث عملنا على الضبط والسيطرة وتوجيه المال في مكانه الحقيقي والتركيز على استيفاء الواردات ومن كل القطاعات والتي تتألف منها الموازنة وتعزيز مواردها .

الانجازات كثيرة ومثمرة

وقال زايد : لقد قمنا بانجازات متواضعة وهي تعبيد لشوارع ( خلطات إسفلتية )في كل المناطق بحوالي (250) ألف متر. وفتح وتعبيد الشوارع بحوالي (200) ألف متر. وإنشاء العديد من الجدران الاستنادية والعبارات الصندوقية والانبوية لتصريف المياه في كل المناطق للحفاظ على الشوارع وتأمين السلامة العامة. 

ثلاث صالات لخدمة السكان 

وأضاف : إن العمل جاري بإنشاء العديد من الصالات بكل المناطق لخدمة المجتمع والآن العمل جاري في ثلاثة صالات ( ناعور – المنصورة – أدبيان ). ومن اجل المحافظة على ديمومة النظافة عملنا على تعزيز أسطول كابسات النظافة .إلى جانب إدخال ونش حديث لصيانة الكهرباء وإدامتها. وإعادة تأهيل حديقة البلدية . وتركيب حوالي (800) وحدة إنارة (LED) وصيانة وتركيب اللمبات والمحولات – بالآلاف في كل المناطق.

وتابع قائلا : إنشاءنا معمل لتصنيع الكاندرين والطوب لسد حاجة البلدية وبيع الفائض منه ، ويعتبر مشروع هام وفر على موازنة البلدية الكثير وعزز من مواردها المالية . كما عملنا على إعادة (205) ألف سهم لبلدية ناعور من أمانة عمان تقدر بنصف مليون دينار. مشيرا إلى انه تم إنشاء وتفعيل محكمة بلدية ناعور التي باتت الداعم الرئيس لموازنة البلدية.

وقال السواعير : نحن بصدد متابعة ودراسة أحوال موظفي البلدية وإجراء الزيادات المناسبة على الرواتب وتوزيع المكافآت واللجان على الجميع بعدالة وحسب الكفاءة وتحسس أحوالهم ودعمهم المادي والمعنوي.وكذلك تعزيز البلدية بالعديد من المهندسين لتقديم الخدمة والتنظيم و الارتقاء بالخدمات فيها .

90 كم ألف كيلو متر مساحة بلدية ناعور

وكشف العمدة : إلى أن اغلب شوارع ناعور تفتقد للأرصفة والكندرين وهناك توجه لإنشاء الأرصفة من اجل المواطن وسلامته . مشيرا : إلى أن مساحة بلدية ناعور حوالي (90 كم) . وعدد عدد سكانها (80) ألف نسمه . مشددا :أن هذا لا يمنع من النهوض بالمدينة ،رغم أن دخل الوارد للبلدية متواضعا ولكن لدينا إرادة وعزيمة وأمانة وإخلاص في العمل ،وخطط محكمة ووضع الموارد في مكانها، وسوف يلمس المواطن انجازاتنا . منوها : نحن الآن راضون عن العمل الذي يتجه نحو الأهداف المخطط لها.

وقال زايد : نعم ناعور بحاجة إلى مدينة صناعية وتم التخطيط واختيار المنطقة وهي من أملاك الدولة ومساحتها (400 دونما ) . ووضع لها المخطط الشمولي لخدمة ناعور ومناطقها .

الحفر الامتصاصية 
وحول ما تشكله الحفر الامتصاصية من مخاطر ،اعترف عمدة ناعور بوجود سلبيات خطيرة جدا تتمثل ب(الحفر الامتصاصية ) . وقال : نعم ناعور ومناطقها تعاني من سلبيات الحفر الامتصاصية وآثارها السلبية على المواطن مادياً . وعلى البيئة وتلويث الينابيع في المنطقة .

ولوثت عيون المياه والينابيع بسبب عدم توفر الصرف الصحي ،وباتت تشكل خطرا على السلامة العامة . نظرا لتسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية .

ونحن نتابع مع كآفة الوزارات من اجل تأمين المنح للمراحل القادمة لمواصلة انجاز المشروع . مشددا:إلى انه أصبح أولوية ومشروع حيوي واستراتيجي على مستوى المنطقة . 

ودعا المواطنين ورجال المال والأعمال المشاركة بمبادرات تخدم ناعور ومناطقها وتحافظ على البيئة. مشددا إلى أن ناعور بحاجة للتشاركيه . منوها : إلى أن المدينة بحاجة لمتطوعين للمحافظة على الغابات وعيون المياه والحد من الحرائق ومساعدة المحتاجين والتبرع من قبل أصحاب الأموال للقيام بأعمال ملموسة تخدم المجتمع وتعود بالفائدة على المواطنين . 

الاستثمارات 

وأشار العمدة : إلى أن الاستثمارات الصناعية والتجارية الموجودة في ناعور وخصوصاً في ما يتعلق بصناعة الادويه ومستحضرات التجميل والاسمده وخلافه فانه يوجد ضمن حدود بلديه ناعور ما يزيد عن (30) مصنعاً وشركه. وساهمت البلدية بتسهيل إنشاءها وتشجيعها ضمن شروط المحافظة على البيئة وجماليه المدينة.وللأسف لم تقدم شيئا ملموسا على ارض الواقع للمواطن.سوى توزيع الطرود، وأمور بسيطة شخصية لا تسمن ولا تغني من جوع . فلم يتوجهوا أو يبادروا في السابق إلى العمل الجاد والملموس الذي يعود بالنفع على المجتمع .

وقال السواعير :مطلوب منا جميعاً كل في موقعه التكاتف والتعاون، من اجل النهوض ب ( ناعور ) . والاهتمام بكل القطاعات ( التربية , البيئة , المياه , الزراعة , الأشغال , السياحة , والصحة) ،والنهوض فيها ، بكل الإمكانيات المتاحة ، وبحيث تعود بالفائدة والنفع على المجتمع والمواطن .

فرحنا وحزننا واحد وحبنا لـ (ناعور يجمعنا)

وأضاف عمدة ناعور : لدينا مجلس بلدي متعاون ومتجانس ، وقد اقسمنا جميعا منذ بداية عملنا أن( نعمل بصدق وإخلاص وأمانة من اجل خدمة الوطن والمواطن وتعزيز الثقة ما بين المواطن والبلدية) . منوها : أن ناعور الكبرى ليست حارتي التي اسكن فيها فاهتم بها . (دون غيرها) وإنما هي المدينة التي كبرت وكبر أبناؤها معها . فهي الأم ( الحنون المصون ) التي احتضنت كل من سكن فيها وكونوا أسرة واحدة متحابة اسمها ( العشائر الناعوريه ) . وهي : (العجارمه ،الرمامنه ، العدوان ، الشراكسة ، الثوابية ، ومن أصول فلسطينية ، والمسيحيين ). حيث ضربت أروع الامثله بالتعايش الديني).

وشدد العمدة قائلا :هذي ناعور عنوان ( الكرم والجود والطيب والبخور ودلال القهوة). ينبعث منه رائحة ( الهيل وصهيل الخيل) . إنها مدينة الأسرة الواحدة المتماسكة). ( فرحنا وحزننا واحد ، وحب ناعور يجمعنا ويوحدنا ) . 

وقال زايد : أن ( ناعور ومناطقها ) بحاجة إلى الكثير من العمل ، وخاصة فيما يتعلق بتصريف المياه والعبارات الأنبوبية والصندوقية وتبطين مجاري المياه لتأمين السلامة العامة للمواطنين وممتلكاتهم .

وأضاف : أما ما يتعلق بالمحافظة على الشوارع والممرات سيتم إنشاء جدران استنادية، وتوسعة للشوارع وتعبيدها وتسميتها وتوزيع الخدمات بعدالة وشفافية على جميع المناطق .

وبين السواعير : إلى انه جرى وضع خطة عمل محكمه ومدروسة. مبنية على الكشف الميداني وتحديد ورصد المتطلبات بناءاً على معلومات دقيقه ومن ثم تحديد الأولويات وتأمين الإمكانيات المادية .

 
وأوضح أن ذلك يتطلب وضع مدد وبرامج زمنيه لتنفيذ الخطة وتوزيعها على المناطق كآفة. وهذا يحتاج إلى جهد ووقت كبيرين وإمكانيات مادية . مبينا ( نحن نسير بالاتجاه الصحيح ) . وينصب تركيزنا على الأساسيات في تقديم الخدمات ، ونأمل أن ننتهي منها بالسنوات المقبلة ، وبعدها ننتقل إلى التركيز على التنمية والبحث عن موارد تعزز موازنة البلدية.

مطلوب مستشفى 

وقال السواعير : إننا نناشد وزير الصحة الدكتور سعد جابر إقامة مستشفى لخدمة أبناء اللواء ومناطق عمان الغربية ،وسالكي طريق السلام . لان اقرب مستشفى يبعد أكثر من ( 30 كم ) . 

هذي ناعور المجد والتاريخ

لقد ترشح لرئاسة مجلسها البلدي لان شيئا ما في داخلة يدعوه لذلك . فهناك قضايا ملحة ما زالت تبحث عن فارس يمتطي جوادها . و(يحمل راية إعلاء بنيانها) قائلا : لبيك ( يا مدينتي ناعور ) . 

ويأتي خوضه معركة رئاسة البلدية كونه اطلع ( السواعير ) ، أثناء خدمته في القوات المسلحة . على تجارب بلدان زارها وشاهد، النهضة العمرانية والاقتصادية والجمالية لتلك المدن . وما تقدمه إلى قاطنيها وزائريها من دون أن يطلبوها لأنها من صلب العمل البلدي نحو السكان .

كم كان يتمنى أن تكون تلك النهضة والخدمات متوفرة في ( ناعور ) التي أحبها حتى العبادة . وكان يحلم ويتمنى أن تصبح ناعور ( مدينة السحر والجمال ) وقبلة على خارطة الأردن الذي نحب .

وما المانع أمام العاشق في طريقة حبة (لمعشوقتة ). و( زايد العجارمة) عاشق ولهان يحب ( ناعور وسكانها ) . يسعى جاهدا لتكون مدينة لكل العاشقين لها من أمثاله . ينثر ورود الحب نهضة حضارية في كل المجالات فتصبح ( ناعور )

مدينة (الحب السرمدي ) . جميله خضراء ( وارفة الظلال والسحر والجمال والتطور والعمران والإخاء ) . فلذلك كان ولم يزل ينظر إليها بأنها المدينة الشامخة. ( شموخ جبالها وتلالها وأهلها الطيبين تحتضنها كاحتضان الأم لأولادها) . ذات الينابيع التي تروي البساتين وتزهر في بيوتها الورود وتهدي عطرها لكل مار طريق.

 
والرجال والنساء يعملون جنبا إلى جنب لكي يروا في ( نهاية المشوار ) ما جنت يداهم.( المعطرة بالعرق ) الذي تصبب وهم يزرعون ويسقون ويحصدون . ( زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون ) . هذا ( زايد العطاء ) يحمل ( زاده وزواده ) يعمل 
من اجل رفعة وازدهار المدينة وخدمة الوطن والمواطن . قادم لأداء هذا الواجب بعد تخرجه من مدارس ( البطولة والرجولة والشرف والفداء) إبان تاديتة الخدمة العسكرية حتى وصل إلى رتبة ( جنرال ) .

ناعور … أنت الماء والخضراء والوجوه التي سهرت الليالي تحرس الحدود وتخوض الحروب . وتكتب سطرا في سجل الشرف لها معطر بالدم وأرواح الشهداء . وتكبيرات الجند في ساحات الوغى الموت ولا الدنية . منك ارتقى شهداء وأصيب جرحى في خنادق البسالة والفداء . وعلى أرضك تصبب عرق الحراثيين من الجباه ، وهم يزرعون وتحولت أراضيك إلى قلاع مجد تليد تحطمت علية أطماع الحاقدين .

ويبقى الأمل موجود ب( أعضاء المجلس البلدي ) . المتجانس الذين يمثلون ، ستة مناطق (الروضة،المنصورة،دبيان، أم القطين ،زبود، والعدسية). إذ كل واحد منهم يملك طاقات . ويود أن يحولها إلى انجازات على ارض الواقع . فتصبح مدينة(( زاهية كالعروس في ليلة زفافها )) . 

هؤلاء هم أسره بلدية ناعور الكبرى ( فريق الأسرة الواحدة ) . واغلبهم تخرجوا من نفس مدرسة (الجيش العربي ) . إذ تعلموا أن العمل رجولة والوفاء بطولة والنكوص إهمال يتوجب محاسبة المهمل عليه .

إذا وجدت مدينة جميلة ورائعة فهذا يعني أن قاطنيها يقفون وراء ما تشهده المدينة من نقلات نوعية في المجالات كافة .

هذه ناعور تفتح ذراعيها لكل من يحبها فلا تبخلوا عليها.

الاخبار العاجلة