ندوة حوارية حول الاستثمار الملائكي في الأردن

27 أكتوبر 2022
ندوة حوارية حول الاستثمار الملائكي في الأردن

صراحة نيوز – نظمت شركة بروكلي لتنمية القدرات، بالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، اليوم الخميس، ندوة حوارية تحت عنوان: “الاستثمار الملائكي في الأردن الأفق والتطلعات”.
وتأتي الندوة في سياق إنشاء مشروع منصة الأردن للاستثمار، تهدف إلى بناء قدرات رواد الأعمال والمستثمرين الملائكة من خلال تقديم جملة من الخدمات من خلال منصة رقمية تقدم خارطة طريق لأصحاب الأفكار الريادية والمستثمرين الملائكة تتضمن تقديم الأدوات والمصادر وتدريب متخصص في تطوير وإدارة الأعمال، كما ستوفر المنصة فرصة حقيقية لتشبيك أصحاب المشاريع الريادية الواعدة مع فرص استثمار مباشرة.
وشارك في الندوة ما يقارب 30 من المستثمرين الملائكة وممثلين عن جمعيات رجال الأعمال والمستثمرين والمعنيين، بهدف الوقوف على الآفاق والتطلعات لهذه الفئة المهمة وتعظيم دورها في دعم عجلة الاقتصاد الوطني.
وقال رئيس المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”،عيد الصويص، إن الأردن بلد ناشئ اقتصاديا، ولديه ميزة استراتيجية قوية هي العنصر البشري القادر على الابتكار والإنتاج والخروج بخبرات ومنتجات قادرة على رفد الاقتصاد المحلي.
وأضاف أنه هناك نقلة كبيرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والكثير من الشركات الريادية نجحت واستطاعت الخروج بمنتجات وخدمات لأكثر من 40 دولة حول العالم.
ولفت الصويص إلى أن موضوع الريادة من المواضيع المهمة لأن الأردن سوق صغير لديه فرص محدودة للعمل، وقطاع الريادة والابتكار والشركات الناشئة قادرة على رفع هذا الاقتصاد وخلق فرص العمل، وهي أكثر مرونة في إيجاد الحلول للمشاكل من خلال منتجات وأفكار خلاقة.
وأضاف أن الاستثمار الملائكي موضوع مهم كثيرا، ونحن في خضم العديد من الأفكار الموجودة حاليا مع محدودية مصادر الاستثمار، وهناك دراسة تنتجها الجمعية سنويا “خريطة الشركات الناشئة”، التي سوف تخرج النسخة الثالثة منها قريبا نلاحظ فيها أن أكثر من 70 بالمئة من الشركات الريادية ما زالت شركات وليدة لم تصل بعد إلى مرحلة تستطيع معها أن تكبر بشكل كثير وتخرج إلى الأسواق، بالإضافة إلى وجود محدودية استثمار من شركات رأس المال المغامر في هذه الشركات ضمن هذه المرحلة الوليدة، ومن هنا تأتي أهمية الاستثمار الملائكي في الأردن، والجمعية تشجع إيجاد فرص لدعم الريادة والابتكار ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن خلال تواجدها في الأسواق المحلية والإقليمية.
من جهته، تحدث مؤسس وشريك منصة أدوات لتنظيم وإدارة الأعمال إحدى مشاريع شركة بروكلي، محمد تملي، عن المنصة ودورها في دعم ريادة الأعمال، وقال إن المنصة جاءت ضمن خارطة الطريق لرائد الأعمال أو صاحب المشروع لتقدم له الخبرة العملية والأدوات المهمة، حيث تحتوي المنصة 12 مرحلة من الأدوات التي تمكن رائد الأعمال ليحقق نجاح مشروعه بشكل كبير.
وفي ختام الندوة، دارت جلسة حوارية حول الاستثمار الملائكي بالأردن، أدارها المدير التنفيذي لشركة بروكلي لتنمية القدرات، عماد شهاب، تحدث بها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق، مروان جمعة، ومدير حاضنة “كور” في جامعة الحسين التقنية، الدكتور يزن حجازي، ومدير شركة ديكابلوس، عبدالرحمن حباشنة، والمستثمر الملائكي، عبير قمصية.
يشار إلى أن الاستثمار الملائكي الذي يطلق عليه أيضا (رأس المال المخاطر أو الاستثمار المغامر)، هو أحد أشكال الاستثمار عالي المخاطر في الشركات الصغيرة والناشئة التي ترى الجهة صاحبة المال أنها تملك عوامل نمو مرتفعة مستقبلا، ما يحقق عوائد استثمارية عالية تتناسب مع حجم المخاطرة.

الاخبار العاجلة