هل يخلف هنية مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحماس ؟

5 فبراير 2017
هل يخلف هنية مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحماس ؟

صراحة نيوز – رصد

نقلت وسائل اعلام عن مصادر في حركة حماس قالت انها مطلعة بأن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة حالياً، إسماعيل هنية، سيخلف خالد مشعل في رئاسة المكتب خلال الانتخابات الداخلية التي تجري حالياً، على أن يكون أحمد بحر رئيساً لمجلس الشورى.
ووفقاً لتلك المصادر، فإن الانتخابات بدأت بالفعل أمس بطريقة سرية كما درجت العادة، وسط غياب أي حملات دعائية أو حتى إعلان أسماء المرشحين، وبعيداً عن أعين الإعلام والصحفيين، لتفتقد بالتالي لأدنى معايير الشفافية، كما يقول مراقبون.

وقالت المصادر لـ24، إن إسماعيل هنية حسم بنسبة كبيرة جداً منصب رئاسة المكتب السياسي للحركة، بعد أن حظي بدعم قطاع واسع من قادة الحركة، علاوة على تمتعه بدعم إقليمي من حلفاء الحركة، ولا سيما دولة قطر.

وأشارت إلى أن قيادات الحركة كانت منقسمة فيما بينها حول شخصيتين لتولي قيادة المكتب السياسي، هما هنية، ونائب رئيس المكتب السياسي حالياً موسى أبو مرزوق، لكن هنية نجح في التفوق بفضل القاعدة الكبيرة التي يحتكم عليها في قطاع غزة، فضلاً عن الدعم الخارجي.

وأضافت أن خالد مشعل الذي تولى رئاسة المكتب السياسي لدورتين متتاليتين، كان يدفع باتجاه تولي أبو مرزوق المنصب، لكن المشاورات الأخيرة ونفوذ هنية الداخلي والخارجي مكّنه من فرض نفسه في نهاية الأمر.

وفيما يتعلق بمجلس الشورى، وهو هيئة قيادية وسيطة بين قواعد حماس والمكتب السياسي، أفادت المصادر أن نائب رئيس المجلس التشريعي الحالي أحمد بحر سيتولى المنصب، فيما سيتم حسم الأعضاء الثلاثة الآخرين الذين يمثلون الضفة الغربية والخارج والسجون الإسرائيلية.

الاخبار العاجلة