وزير الخارجية الأمريكي يشكر رئيس السودان المؤقت على مبادرته بالتطبيع مع اسرائيل

الحكومة السودانية المؤقتة : علمنا بالاجتماع من وسائل الإعلام

4 فبراير 2020
وزير الخارجية الأمريكي يشكر رئيس السودان المؤقت على مبادرته بالتطبيع مع اسرائيل

صراحة نيوز – وجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الشكر إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ووجه له دعوه إلى زيارة واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، مساء أمس الاثنين، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، عقب اجتماع عقده الأخير مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، مؤكدة أن “بومبيو شكر في المكالمة البرهان على “زعامته في تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

ووفق البيان، “أكد بومبيو والبرهان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أمريكية سودانية أقوى وأكثر صحة”، مشيرا إلى أن “بومبيو دعا البرهان إلى زيارة واشنطن للقاءه في وقت لاحق من العام الجاري”.

وعلى صعيد متصل نقلت وسائل اعلام ان مجلس الوزراء السوداني عقد  اجتماعا طارئا لمناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، في أوغندا.

وكان الناطق الرسمي باسم حكومة السودان قال إنه ليس لديه معلومات عن تفاصيل اللقاء بين الزعيمين، مؤكدا أن الحكومة علمت بالاجتماع من وسائل الإعلام.

وقال فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام السوداني، في بيان: “لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وسننتظر التوضيحات بعد عودة السيد رئيس مجلس السيادة”.

الاخبار العاجلة