رؤساء دول يرحبون بالهدنة ووزير الخارجية الامريكي إلى الشرق الأوسط قريبا

21 مايو 2021
US Secretary of State Antony Blinken addresses reporters during his first press briefing at the State Department in Washington, DC, on January 27, 2021. (Photo by CARLOS BARRIA / POOL / AFP)
US Secretary of State Antony Blinken addresses reporters during his first press briefing at the State Department in Washington, DC, on January 27, 2021. (Photo by CARLOS BARRIA / POOL / AFP)

صراحة نيوز –    أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن  أنّه سيتوجّه إلى الشرق الأوسط “في الأيام المقبلة”، وذلك في أعقاب دخول اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيّز التنفيذ وانتهاء 11 يوماً من القصف المتبادل بين الطرفين. وقال بلينكن في تغريدة على تويتر “سأزور المنطقة في الأيام القليلة المقبلة وأتطلّع للقاء وزير الخارجية (الإسرائيلي) ومسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وإقليميين آخرين”.

وأعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان، إنّ بلينكن تحدّث هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي الذي “رحّب بالرحلة المرتقبة للوزير بلينكن إلى المنطقة، حيث سيلتقي وزير الخارجية في الأيام المقبلة نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني ونظراء إقليميين للتباحث معهم في جهود التعافي والعمل سوياً على بناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين”. وهو ما أكده بلينكن في تغريدة.

ولم يحدّد بلينكن ولا برايس متى بالتحديد ستبدأ هذه الجولة.

ونقل البيان عن بلينكن “ترحيبه” خلال المكالمة مع أشكينازي باتفاق وقف إطلاق النار، مؤكّداً أنّ الوزيرين “عبّرا عن امتنانهما لجهود الوساطة المصرية”.

وفي تغريدة فجر الجمعة، شكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي جو بايدن على جهوده في الأزمة، وقال إنه يشاركه تركيزه على الدبلوماسية لإدارة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ورحّب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مساء الخميس باتّفاق وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بوساطة مصرية، مطالباً “كلّ الأطراف العمل على استدامته”.

وقال راب في تغريدة على تويتر قبل أقلّ من ساعة من دخول الاتفاق حيّز التنفيذ في الساعة 23:00 ت غ إنّ “نبأ وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزّة موضع ترحيب. يجب على جميع الأطراف العمل على استدامته وإنهاء دورة العنف غير المقبولة وخسارة أرواح المدنيين”، مشدّداً على أنّ “المملكة المتّحدة تواصل دعم الجهود الرامية لإحلال السلام”.

(يورونيوز)

الاخبار العاجلة