وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني

11 يناير 2017
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات يحاضر في كلية الدفاع الوطني
وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني
وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني

صراحة نيوز – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في محاضرة ألقاها اليوم الأربعاء، أمام الدارسين في دورتي الدفاع 14 والحرب 23 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية: إن القطاع الزراعي يؤثر على النشاط الإقتصادي بنسبة 12.2% وبقيمة تقدر بـ 5142 مليون دينار.

وأضاف خلال المحاضرة التي جاءت تحت عنوان: السياسة الزراعية في الأردن واستراتيجية الأمن الغذائي، ان هذا القطاع يسهم ايضا بشكل كبير في الصادرات الأردنية، حيث ارتفعت قيمة الصادرات الزراعية عام 2015 إلى 1.01 مليار دينار لتشكل ما يزيد عن 18% من الصادرات الكلية.

وأشار الى ان القطاع الزراعي الأردني يتصف بتنوع أساليب إنتاجه وتقنياته، ويلعب دوراً حيوياً في تحسين الأداء الإقتصادي وتعزيز فرص رفع مستوى الأمن الغذائي في المملكة من خلال مساهمته المباشرة وغير المباشرة مع العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية في زيادة الإنتاج والتشغيل وتعزيز مستويات الإكتفاء الذاتي من جهة، ومن خلال زيادة الإستثمار ودعم الصادرات وتقليل المستوردات من جهة أخرى.

وعرض الوزير خلال المحاضرة للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، ومن ابرزها ضعف موارد التمويل للقطاع ما يشجع التمويل غير الرسمي مرتفع التكاليف من خلال الوسطاء ومحدودية الأراضي الزراعية في المملكة، ومحدودية المياه المتاحة لأغراض الري، إضافة إلى ضعف مشاركة المرأة في العمل الزراعي والنقص النوعي والكمي في العمالة الأردنية، وتدهور نوعية مياه الري وانخفاض خصوبة التربة الزراعية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية المطرية.

وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية، دار نقاش موسع اجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين. بترا

الاخبار العاجلة