وزير المياه والري : المياه تستعد لتلبية المتطلبات المائية للاستخدامات المختلفة

31 مارس 2018
وزير المياه والري : المياه تستعد لتلبية المتطلبات المائية للاستخدامات المختلفة

صراحة نيوز – تفقد وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي يرافقه أمين عام سلطة المياه م. اياد الدحيات و الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن / مياهنا م. غازي خليل و أمين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة م. علي الكوز والمساعد للاغوار الوسطى م. غسان عبيدات وعدد من مسؤولي المياه عدد من المصادر المائية الرئيسية والمزودة لمياه الري ومياه الشرب في الاغوار الشمالية والوسطى وكذلك واقع السدود في مناطق الاغوار الشمالية حيث بلغ التخزين الكلي للسدود 135 مليون م3 بنسبة تخزين 40% حاليا مقارنة مع 163 مليون م3 بنسبة تخزين 50% العام الماضي .

واوضح الوزير ان الوزارة تتعامل مع الواقع المائي بكل مسؤولية وتمضي بتطبيق خطتها للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة مع الابقاء على مخازين السدود الاستراتيجية في المملكة في حدها الامن مشددا على ضرورة التعامل مع كل قطرة ماء بمسؤولية كبيرة لتأمين احتياجات كافة القطاعات بعدالة سواء للشرب او الري او للاستخدامات المختلفة الاخرى وكذلك ضرورة توفير الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة للتعامل بحرفية عالية مع معالجة كافة الملاحظات بفاعلية وكفاءة .

واستمع الوزير الى شرح مفصل عن الاجراءات التي تتبعها سلطة وادي الاردن في كافة المنشآت المائية والسدود والاستعدادات التي تقوم بها خلال جولة ميدانية على عدد من المواقع شملت سد شرحبيل بن حسنة وسد وادي العرب وسد العدسية التحويلي ومسار قناة الملك عبد الله وتجمع آبار المخيبة التي تبلغ طاقتها الانتاجية حوالي 550 لتر/ ثانية وتستخدم لغايات الشرب والري بطاقة اكثر من 45 الف م3 / يوميا من خلال قناة الملك عبد الله وكذلك حاجز الصوالحة في منطقة دير علا .

وكذلك تفقد انسياب المياه في قناة الملك عبد الله وجريان المياه فيها وكذلك واقع العبارات الموجودة على أمتداد القناة مؤكدا على كافة الكوادر الفنية بالالتزام بالحصص المائية والتاكد من انسيابها في اوقاتها سواء لتزويد محطة زي او لتزويد مياه الري مثمنا الجهود التي تبذلها كافة الكوادر مستبشرا بأن ترتفع كميات التخزين في السدود بأذنه تعالى الى نسبة جيدة خلال هذا الموسم قبل انتهاء الموسم المطري . 

واستمع وزير المياه والري والمعنيين من المشرفين على تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب الذي يعد من المشاريع ذات الاولوية القصوى والاستراتيجية الحديثة والكبيرة التي تنفذها وزارة المياه والري لسد العجز الكبير في كميات مياه الشرب في محافظات الشمال أثر موجات اللجوء السوري من خلال تزويد محافظات كل من اربد وجرش وعجلون والمفرق بكميات مياه اضافية من مياه قناة الملك عبد الله بما يكفل تغطية الاحتياجات المستقبلية لمحافظات الشمال بكلفة 125 مليون دولار .

وتفقد موقع مأخذ المياه على قناة الملك عبد الله في منطقة المنشية / الاغوار الشمالية وكذلك الاعمال الانشائية لمحطة تنقية ومعالجة لمياه القناة السطحية وكذلك مسار الخط الناقل رئيسي لنقل المياه من محطة المعالجة الى خزان زبدا الرئيسي في اربد ومواقع محطات الضخ الـ 4 الرئيسية وخزانات مياه لضخ المياه من منطقة المنشية / الاغوار الشمالية الى خزان زبدا مشيدا بحجم الانجاز في المشروع .

واوضح الغزاوي ان هدف الوزارة من خلال مشروع جر مياه وادي العرب ضمان الامن المائي في جميع مناطق محافظات الشمال وتدعيم الواقع المائي في المجتمعات المستضيفة خاصة لمواجهة أثار وتبعات اللجوء السوري خلال السنوات القادمة ودعا الى التركيز على الاستجابة للمواطنين والمزارعين من خلال التنسيق الكامل بين كافة المعنيين في قطاع المياه بشكل يضمن جودة الخدمة والعدالة وتحقيق التطلعات الحكومية الرامية الى تطوير الخدمة المقدمة في كافة القطاعات .

 
 
 
الاخبار العاجلة