يديعوت أحرونوت ” اسرائيل تعهدت للاردن باجراء تحقيق موسع مع قاتل السفارة “

30 يوليو 2017
يديعوت أحرونوت ” اسرائيل تعهدت للاردن باجراء تحقيق موسع مع قاتل السفارة “

صراحة نيوز – أكدت الحكومة الاسرائيلية بأنها تعهدت للأردن بإجراء تحقيق معمق وأساسي كي تصل إلى حقيقة اقدام حارس في سفارتها بعمان على قتل مواطنيين اردنيين الاسبوع الماضي وفق ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد .

واضافت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز لجهاز المخابرات العامة “الشاباك” بالتحقيق مع حارس السفارة الإسرائيلية في العاصمة الاردنية عمان والذي اقدم على قتل مواطنين اردنيين الاسبوع الماضي باطلاق النار عليهما وهما محمد زكريا الجواودة والطبيب بشار حمارنة .

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها إن نتنياهو كلف جهاز الشاباك، بالتحقيق في الجريمة بعد أن جرى تحقيق تمهيدي من قبل المدعي العام والمستشار القضائي للحكومة اللذان سيواصلان الإشراف على تحقيقات الشاباك وأنه ووفقا للتحقيق الأولي مع القاتل فإن أداء الحارس القاتل كان “سليماً” بزعم أن  جواودة  تسلل من خلف الحارس ويدعى زيف وطعنه وهو ما دفع الحارس الى اطلاق النار عليه من مسدسه .

ولفتت الصحيفة الى ان إسرائيل ستعرض دفع تعويضا ماليا مجزيا على عائلة الطبيب الحمارنة مالك المبنى المؤجر للسفارة وان الحكومة الاسرائيلية تعهدت للأردن بإجراء تحقيق معمق وأساسي لكشف حقيقة ما جرى .

وكان القاتل قد غادر عمان الى تل أبيب يوم الحادثة مع سفيرة اسرائيل وجميع طاقم السفارة بذريعة انه دبلوماسي وقد استقبله رئيس الوزراء نتنياهو استقبال الابطال .

وكان جلالة الملك عبد الله الثاني وفور عودته الى ارض الوطن قد ترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني جرى خلاله مناقشة تداعيات الجريمة الاسرائيلية ومن ثم توجه جلالته الى بيت عزاء المغدور الشاب محمد زكريا الجواودة وقدم واجب العزاء .

وخلال اجتماع مجلس السياسات الوطني قال جلالته ان رئيس الوزراء الإسرائيلي مطالب بالالتزام بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن محاكمة القاتل وتحقيق العدالة بدلا من التعامل مع هذه الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي بغية تحقيق مكاسب سياسية شخصية.

واضاف ” سنكرس جهود الدولة الأردنية وأدواتها لتحصيل حق أبنائنا وتحقيق العدالة ولن نتنازل أو نتراجع عن أي حق من حقوق الضحايا وعن حقوق مواطنينا .

وفي بيت عزاء الجواودة وعد جلالته بمتابعة القضية شخصيا .

وقال لوالد المغدور ” ‘ابنك هو ابني وأحد أقراد أسرتي ولن أفرط بحقه “

 

الاخبار العاجلة