يوم تعريفي حول” إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة” في جامعة الحسين

9 مايو 2017
يوم تعريفي حول” إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة” في جامعة الحسين

صراحة نيوز – أقيم في مدرج عمادة شؤون الطلبة في جامعة الحسين بن طلال, جلسة حوارية لتعريف طلبة الجامعة بدبلوم “إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة”, والذي أطلقته جلالة الملكة رانيا العبد الله العام الماضي، بالشراكة ما بين اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والجامعة الاردنية ووزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع معهد التربية/ كلية لندن الجامعية.

وتحدثت الدكتورة سهير الخطيب – مديرة دبلوم اعداد وتاهيل المعلمين قبل الخدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين – عن تصميم برنامج الدبلوم للمعلمين قبل الخدمة للراغبين بالإلتحاق بمهنة التعليم, وبعد حصولهم على درجة البكالوريس, والذي سيؤهل المعلمين للتعامل مع الغرف الصفية لتكون منبعاً للإبداع.

وأضافت الخطيب أن الأكاديمية تتطلع للتعليم باعتباره مهنة وليس وظيفة، ما يستوجب توفر مجموعة من الشروط لدى المعلمين التي تمكنهم من أداء عملهم بكفاءة وثقة واقتدار، مبينةً أن دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة سيبني مهارات متخصصة في التواصل والخطابة والتعلم المتمازج والفكر الناقد والعمل الجماعي.

وبينت الخطيب أن عملية اختيار المشاركين في برنامج الدبلوم تتم من خلال الأسس التي وضعتها الأكاديمية، ومنها أن يكون المرشح قد حقق 80 بالمئة كحد أدنى في شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” أو ما يعادلها، وأن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى في أي من تخصصات اللغة الإنجليزية، اللغة العربية والعلوم، بما فيها الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، وأن لا يتجاور عمره 35 عاماً.

ويتكون برنامج الدبلوم من 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر، يحصل فيها الملتحقون على التعليم المباشر والتعلم عبر الانترنت، بالإضافة إلى التطبيق العملي في المدارس الحكومية والخاصة، بحيث يحصل الملتحقون بالبرنامج على شهادة دبلوم مهني معتمدة من الأكاديمية, كما يعتبر الدبلوم أبرز المشاريع التي اعتمدتها الحكومة والذي سيشكل إضافة نوعية في مجال تعزيز نوعية مخرجات التعليم الوطنية من خلال مهنة سلك التعليم وتأهيل نخبة من المعلمين المجهزين للانخراط في مهنة التعليم.

وتستقبل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين طلبات الالتحاق بالدبلوم للفوج الثاني حالياً، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، وبشكل مباشر من قبل طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.

وفي نهاية الجلسة الحواريه والتي حضرها نواب الرئيس وجانب من عمداء الكليات في الجامعة وجمع غفير من الطلبة, تم فتح باب النقاش والاجابة على جميع استفسارات الحضور حول البرنامج.

الاخبار العاجلة