نشطاء يستهجنون فصل موظفين من الفوسفات لتخابرهم  مع الحروب والنائب كريشان يؤكد المعلومة … فيديو

9 فبراير 2022
نشطاء يستهجنون فصل موظفين من الفوسفات لتخابرهم  مع الحروب والنائب كريشان يؤكد المعلومة … فيديو

صراحة نيوز- رصد

استهجن نشطاء في تعليقات لهم على صفحة مدينة معان حيال المعلومة التي نشرتها والتي جاء فيها ”  بأن رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الدكتور محمد الذنيبات   فصل 14 موظف في شركة الفوسفات بتهمة التخابر مع رولى الحروب ” .

ويأتي ذلك بالتزامن مع ما أكده  النائب تيسير كريشان في  الكلمة  التي القاها اليوم تحت قبة البرلمان على هامش مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2022 حيث أكد ذات المعلومة وقال ….  في الأمس القريب تم فصل 14 موظف أحدهم كانت تهمته التخابر مع الزميلة رولا الحروب ولا اعرف لو كان التخابر مع صالح العرموطي ” شو صار “

https://www.facebook.com/rula.alhroob.5/videos/687449549108217

 

من جهتها علقت النائب السابق أمين عام اردن اقوى رولا الحروب على ما ذكره النائب كريشان في منشور لها على صفحتها حيث كتبت

” حسب تصريحات سعادة النائب د. تيسير كريشان تحت قبة البرلمان اليوم فان معالي د. محمد الذنيبات يبدو انه اضاف الى الجرائم المنصوص عليها في التشريعات تهمة جديدة اسمها #التخابر_مع_رلى_الحروب فصل بموجبها موظفا من شركة مناجم الفوسفات ضمن تهم اخرى وجهت اليهم من بينها نية التظاهر.. لاحظوا.. ليس التظاهر وانما نية التظاهر.. شو اللي صاير في البلد يا جماعة الخير؟ هذا ومعاليه ليس في الحكومة وانما في القطاع الخاص.. معاليه ماذا سيفعل بنا نحن الشعب الاردني ان قدر له ان يكون صاحب ولاية؟ أطلب من السلطات المختصة (حكومة وبرلمان وقضاء) التدخل لانصاف الموظفين واعادتهم الى أعمالهم والتحقيق في مجمل التجاوزات الادارية والمالية والقانونية في الشركة، ووضع حد لكل من يظنون انفسهم فوق القانون يقطعون ارزاق العباد ويصادرون حرية الرأي وحرية التظاهر دفاعا عن الحقوق العمالية ويحرمون الاردنيين حرياتهم الدستورية.

وفي معرض رد له على النائب كريشان بحسب ما نشرته بعض وسائل الاعلام أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية خالد زاهر الفناطسة ان المجموعة التي اشار اليها النائب كريشان تضم متدربين انتهت الفترة المقررة لتدريبهم ورفض بعضهم التوقيع على عقود عمل محددة المدة وأن بعضهم بادروا الى الدعوة لتنظيم اعتصامات ووقفات احتجاجية ضد الشركة .

وشهدت الشركة في الأونة الأخيرة عدة وقفات  احتجاجية  تتعلق بتحسين أحوال العاملين فيها واخرى تتعلق بالتأمين الصحي والمسؤولية الإجتماعية تجاه المجتمعات المحلية .

 وكانت موظفة سابقة قالت في احدى  الوقفات  ”  ان ادارة الشركة خيرتها بين الاستقالة أو انهاء خدماتها بعد خدمة 18 عاما ففضلت الاستقالة الا انه فوجئت بحرمانها من خدمات صندوق التامين الصحي المشتركة فيه “.

وأضافت ” عندي نزيف دماغي وما بشحد عليه بس  عيب أخلاقيا ووطنيا وانسانيا …  يخرب بيتكم ما عندكم ولا صفة انسانية …  احنا مش جبناء يا فوسفات احنا خوات رجال ورجال في اشارة الى المعتصمين .

وكان الزميل الكاتب الصحفي سلامة الدرعاوي قال في  مقالة   نشرها في يومية الغد بتاريخ 27 كانون الأول 2021 ” ما شهدته الفوسفات في الأيام الأخيرة من حملة تشويه على السوشيال ميديا ومواقع إعلامية مختلفة، هو شكّل من أشكال المحاكمات الشعبويّة الزائفة التي تسير وراء إشاعات، مستغلة الظرف المعيشيّ والتحديات التي تواجه الأسر الأردنيّة، وتوظف هذه الاحتياجات بشكل مخالف للقوانين، مما ترك تداعيات سلبية كبيرة على الاستثمارات للشركة ومستثمريها الاستراتيجيين الذين اشتروا أسهم بكل شفافية ووضوح على مرأى ومسمع من كافة الجهات الرقابية المختصة. ”

واضاف في مقالته  ” آن الاوان للتصدي لمثل هذه الحملات، واعتبارها جريمة اقتصاديّة مخلّة بالأمن الاقتصاديّ الوطنيّ وتؤثر على سمعة المملكة وشركائها الاقتصاديين، وتثبط من قصص النجاح، وهذا ما يستدعي تغليظ العقوبات على كل من يقوم بهذا العمل.”

ونفى الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، ما ورد على لسان النائب الدكتور تيسير كريشان خلال جلسة مجلس النواب اليوم، حول قيام الشركة بفصل عدد من الموظفين فيها للأسباب التي ذكرها النائب او غيرها.

وأضأف المهندس الرواد بحسب ما نقلته بعض وسائل الإعلام ، ان ما أورده النائب كريشان عار عن الصحة وجانب الصواب، مؤكدا ان المجموعة التي تحدث عنها النائب كريشان ليست من العاملين في الشركة، وانما متدربين انتهت الفترة المقررة لتدريبهم.

 

 

 

 

الاخبار العاجلة