متقاعدو الفوسفات الذين قدرهم الذنيبات بنفر لا يتجاوز عددهم ٤٠ شخص يواصلون اعتصاماتهم

18 سبتمبر 2022
متقاعدو الفوسفات الذين قدرهم الذنيبات بنفر لا يتجاوز عددهم ٤٠ شخص يواصلون اعتصاماتهم

صراحة نيوز  – واصل المئات من متقاعدي شركة الفوسفات الأردنية اعتصامهم المفتوح أمام مقر الشركة للمطالبة بتامين صحي خالي من المنغصات و رفضهم قرار مجلس إدارة الشركة بمنحهم تامين صحي حكومي ” تقاعد نواب و  أعيان و وزراء ” .

وكانت اللجنة التنسيقية قد عقدت لقاء موسعا لأعضائها تم الإعلان فيه عن  المشاركة بالاعتصام المفتوح أمام  مقر شركة الفوسفات للمطالبة بحقوقهم التأمينية المدفوعة الثمن و التي أصبحت عرضت للتلاعب و الانتقاص من قبل أصحاب القرار في الشركة .

وقال الدكتور  المهندس زيد القراله احد متقاعدي شركه الفوسفات  إن “بداية التحرك الاحتجاجي  جاء لمطالبة الشركة ومجلس ادارتها بعدم المساس بالتامين الصحي والذين دفع ثمنه المتقاعدين قبل تقاعدهم و مازالوا يدفعوا حتى بعد التقاعد  .

وأضاف القراله : “تتفاقم الأزمة التي ندفع ثمنها، في ظل المنغصات التي نواجهها في حصولنا على التامين الصحي وما يواجهه من هجمة شرسة من قبل الشركة و أخرها قرار إخضاع المتقاعدين إلى التامين الصحي الحكومي .

متابعاً حديثه قائلا : بأنني استغرب هذه القرارات التي تصدر من مجلس إدارة الشركة في موضوع التامين الخاص بالمتقاعدين والذي يضمن لهم خدمات علاجيه جيدة بعد أن قضوا حياتهم و شبابهم في خدمه هذا الصرح الاقتصادي الكبير الذي نعتبره رافعه حقيقية من الروافع الداعمة للاقتصاد الوطني

مشيرا القراله إلى ان الشركة ما زالت و الحمد لله وبجهد المتقاعدين و  العاملين فيها تجني إرباحا طائلة تقدر بمئات الملايين من الدنانير سنويا .

دعا النقابي و الناشط السياسي سياج المجالي  لخطوات تصعيديه حتى حل هذه القضية بشكل نهائي وعدم  المساس بالتامين الصحي الخاص بالمتقاعدين لأنه يعتبر خط احمر للمتقاعد

وقال: “كمتقاعدين ، نطالب بحقوقنا في التامين من الشركة والذي هو حق مكتسب للمتقاعدين الذي يضمن لهم تامين خالي من المنغصات و العقبات التي تواجه المتقاعدين أثناء مراجعتهم للمرافق الصحية لطلب العلاج
  وأضاف المجالي : “ان هذه الاحتجاجات و الوقفات جاءت كإجراءات تصعيديه عندما بدا المتقاعدين يشعرون بالخوف على تأمينهم الصحي

وطالب المجالي مجلس إدارة الشركة بإنهاء هذه الأزمة التأمينية و إبقاء التامين كما كان سابقا دون الانتقاص من حقوق  المتقاعدين التأمينية

ولفت المجالي إلى ان العديد من الشخصيات الوطنية تسلمت قيادة المسؤولية في هذه الشركة لم يتم المساس بالتامين من قبلهم إلا من قبل  مجلس الإدارة الحالي رغم ان الأوضاع المالية للشركة الآن أفضل بكثير من السنوات السابقة .

وأكد  متقاعدي شركة الفوسفات ” أن الاعتصام حق مشروع لهم للمطالبة بالحفاظ على تأمينهم لأنه يعتبر بالنسبة لهم حياه أو موت 

وهددوا  بتصعيد الخطوات الاحتجاجية واستمرار الفعاليات مع إمكانية إعلان الإضراب المفتوح حتى إغلاق  ملف التامين نهائياً.

وكان بيان صادر عن اللجنة التنسيقية الممثلة لمتقاعدي  شركة الفوسفات قد دعا جميع المتقاعدين للنزول إلى ساحة الاعتصام المفتوح . وأشار البيان الى  أن هدف الاعتصام هو المطالبة بتامين صحي يحفظ كرامه المتقاعدين بعيدا عن الاذلالات التي يواجهونها أثناء مراجعتهم لشركة ” ميد سيرفس ” التي أصبحت تتحكم بتأمينهم و علاجهم بناء على تعليمات الشركة ، وأنه لن يتم إنهاء الاعتصام إلا بعد الحصول على التامين الصحي المطبق على المتقاعدين منذ عام 2000 .

الاخبار العاجلة