82% نسبة نجاح زراعة نخاع العظم في الخدمات الطبية الملكية

9 يوليو 2017
82% نسبة نجاح زراعة نخاع العظم في الخدمات الطبية الملكية

صراحة نيوز – أظهرت دراسة قام بها مركز الحسين للسرطان مؤخراً بالتعاون مع جهات طبية مختلفة، أن الخدمات الطبية الملكية أكثر مؤسسة صحية محلية أجرت عمليات زراعة نخاع العظم للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة الوراثي.

وبينت الدراسة أن نسبة نجاح عمليات زراعة نخاع العظم التي تجرى في قسم أمراض المناعة في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية هي 82% وهي تعادل النسب العالمية، حيث صنف القسم من قبل المجموعة الأوروبية كمركز ذو خبرة ومصداقية عالية ومعتمداً لتحويل الحالات المرضية المعقدة.

وبحسب مستشار أمراض المناعه وزراعة نخاع العظم في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، فأن القسم يعتبر المركز الوحيد الشامل لعلاج الأمراض الروماتيزمية عند الأطفال بجميع أنواعها والمركز الوحيد لعلاج امراض نقص المناعة الوراثي، اضافة الى أمراض العيون المناعية ومرض الكاواسكي وحمى البحر الأبيض المتوسط وغيرها.

وأضاف الوهادنه أنه يتوفر في قسم المناعة جميع التداخلات العلاجية من حقن المفاصل وجميع انواع العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية كعلاجٍ ترميميٍ مساعدٍ للمفاصل المعندة للعلاجات، كما أنه الأكثر استقبالاً لالتهابات الجلد المناعية، والأكثر اجراءً لزراعات نخاع العظم لهذه الامراض مع إمكانية إجراء الزراعة من متبرع متطابق ونصف متطابق، والأكثر تواجداً في السجلات الأوروبية والعربية والشرق آسيوية، فيما يعتبر شريكاً متميزاً في علاج الامراض التحسسية كالربو والجلد والدواء والغذاء، متفرداً بوجود وحدة يومية للتحري الغذائي الاستقصائي والتدخلات العلاجية المناعية والروماتيزمية والتحسسية بعدد يصل الى (4) آلاف حالة سنوياً، اضافة الى (6) آلاف حالة في العيادات اليومية والدخولات طويلة المدى.

وأشار العميد الوهادنه إلى أن ما سبق أكسب الفريق الطبي والتمريضي والصيدلاني العاملين في القسم خبرة كبيرة ساهمت بتطوير العمل، وإثراء البحث العلمي العالمي في هذا المجال.

وأشار إلى قسم المناعة معتمد لإرسال الفحوصات المناعية والروماتيزمية المعقدة الى هارفرد وإيطاليا، ويرتبط علمياً بجامعة هارفرد، مستشفى بوسطن للأطفال، نيو كاسل، ميلاد الفرنسي وسويسرا للاستشارات الطبية والتعليمية.

 

 

الاخبار العاجلة