بدعم من ” اليونيسف” خطة بـ140 مليون دينار لتوسعة رياض الأطفال خلال 8 اعوام

11 يوليو 2017
بدعم من ” اليونيسف” خطة بـ140 مليون دينار لتوسعة رياض الأطفال خلال 8 اعوام

صراحة نيوز – أطلقت وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أمس، الخطة التنفيذية للأعوام (2017-2025) لتوسعة مظلة رياض الأطفال في المملكة، وزيادة فرص حصولهم على تعليم نوعي في مرحلة الطفولة المبكرة ورفع استعدادهم للتعلم.

وتهدف الخطة التي ستنفذ خلال 8 أعوام وتقدر تكلفتها بنحو 140 مليون دينار، إلى تمكين جميع الأطفال من الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة (ما قبل المدرسة) في جميع مناطق المملكة، وتعزيز الشراكات مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص للتوسع في التعليم المبكر.

وجاء إطلاق الخطة في ظل تقديرات “يونيسف” حول نسب التحاق الأطفال في الأردن بالتعليم المبكر، والتي تقدر بحوالي 13% في مرحلة KG1 للأطفال من 3.8 -4.8 أعوام، مقابل 78% غير ملتحقين بهذه المرحلة.

كما تشير أرقام المنظمة إلى أن “ما نسبته 59 %من الأطفال في الأردن، ممن تترو­اح أعمارهم من 4.8 الى 5.8 أعوام ملتحقون بمرحلة KG2، ويبلغ عددهم 153 ألفا، مقابل 41 %غير ملتحقين”.

وقالت إنه “ما يزال هناك تفاوت واضح بين المناطق الجغرافية المختلفة في الأردن في نسب التحاق الأطفال بالتعليم المبكر، ما يعيق تعميم فرص الوصول للتعليم في هذه المراحل، رغم الجهود الكبيرة لوزارة التربية والتعليم لإصلاح التعليم وتوسعة مظلة رياض الأطفال، وزيادة أعداد الأطفال الملحتقين بهذه المرحلة”.

بدوره، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، أهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتوفير فرص التعليم الملائمة للأطفال في هذه المرحلة، باعتبار ذلك محورا أساسيا في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مشيرا الى حرص الوزارة على الاستثمار في التعليم في هذه المرحلة، وجعلها إلزامية في المدارس الحكومية، والتعاون مع القطاع الخاص والمنظمات الأهلية والأهالي للتوسع في التعليم المبكر.

وقال خلال جلسة حوارية عقدت في الوزارة أمس، بحضور ممثلين عن الدول المانحة والمنظمات الدولية، إن “تعميم الوصول إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، أمر أساسي لتحقيق ما جاء في الاستراتيجة الوطنية للتنمية البشرية”، مبينا أن “الوزارة تتطلع لمواصلة العمل مع (اليونيسيف) وبدعم من الممولين والمجتمع المدني لتوسعة مظلة رياض الأطفال في الأردن”.

وقدر حاجة الوزارة في الأعوام الثمانية المقبلة إلى نحو 2520 غرفة صفية لرياض الأطفال، بواقع 1136 غرفة في القطاع الحكو­مي، و1386 للقطاع الأهلي، للوصول الى 63 ألف طفل إضافي بعمر خمسة أعوام.

بدوره، قال ممثل “يونيسيف” في الأردن روبرت جنكينز، إن الاستثمار في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أمر بالغ الأهمية.

وأكد وقوف المنظمة إلى جانب الحكومة، لبذل كل ما هو ممكن من جهود لتوفير بداية تعليمية أفضل لكل طفل في سن الخامسة في الأردن، وتوفير تعليم نوعي للأطفال في هذه المرحلة، من خلال كوادر تعليمية مؤهلة وذات خبرة وكفاءة عالية.

وكانت مديرة إدارة التعليم العام في الوزارة الدكتورة خولة أبو الهيجاء، عرضت خلال الجلسة لمحاور الخطة التنفيذية، والبرنامج التنفيذي للقطاعين العام والخاص.

الاخبار العاجلة