سكان الخان الأحمر يحاولون منع جرافة إسرائيلية من إغلاق الطرق المحيطة

14 سبتمبر 2018
محتجون فلسطينيون وأجانب يتصدون لجرافة إسرائيلية قرب قرية الخان الأحمر بالضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة. تصوير: موسى قواسمة - رويترز
محتجون فلسطينيون وأجانب يتصدون لجرافة إسرائيلية قرب قرية الخان الأحمر بالضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة. تصوير: موسى قواسمة - رويترز
محتجون فلسطينيون وأجانب يتصدون لجرافة إسرائيلية قرب قرية الخان الأحمر بالضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة. تصوير: موسى قواسمة – رويترز

صراحة نيوز – حاول سكان قرية الخان الأحمر ومعهم عدد من النشطاء الفلسطينيين والأجانب يوم الجمعة منع جرافة إسرائيلية من إغلاق طرق فرعية مؤدية إلى هذا التجمع البدوي الذي تنوي إسرائيل هدمه.

ووقف الأهالي والنشطاء أمام الجرافة التي كانت تحميها قوات من الجيش والشرطة الإسرائيلية وجرى اعتقال ثلاثة فلسطينيين وأجنبي.

وتمكن النشطاء والسكان من إغلاق الطريق الرئيسي بين مدينتي القدس وأريحا لبعض الوقت قبل أن تعمل قوات الأمن الإسرائيلية على إعادة فتحه دون عنف.

وأزالت قوات الأمن الإسرائيلية يوم الخميس عدة بيوت من الصفيح بناها محتجون فلسطينيون قرب قرية الخان الأحمر.

وأثارت خطة إسرائيل لهدم القرية وإعادة توطين سكانها، وعددهم 180، في موقع يبعد عنها قرابة 12 كيلومترا انتقادات من الفلسطينيين وبعض البلدان الأوروبية لاحتمال تأثير ذلك على السكان وعلى فرص السلام.

ويقول الفلسطينيون إن هدم الخان الأحمر يأتي في إطار خطة إسرائيلية لإقامة قوس من المستوطنات سيفصل فعليا القدس الشرقية عن الضفة الغربية، وهي أراض يريدها الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة في المستقبل.

الاخبار العاجلة