سريلانكا : شقيق الرئيس الجديد يترأس الحكومة ويتولى سبع مناصب وزارية

22 نوفمبر 2019
سريلانكا : شقيق الرئيس الجديد يترأس الحكومة ويتولى سبع مناصب وزارية

صراحة نيوز –

أعلن رئيس سريلانكا المنتخب غوتابايا راجاباكسا اليوم الجمعة تشكيل حكومة مؤقتة من 16 عضوا، برئاسة شقيقه ماهيندا راجاباكسا، الذي سيتولى لوحده ست وزارات معا، حيث أدى الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس.

وسلم الرئيس السريلانكي، الذي انتخب الأسبوع الماضي، شقيقه الأكبر ماهيندا حقائب كل من المالية والاقتصاد والإسكان والتطوير الحضري والمياه والشؤون البوذية، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وأسندت حقيبة الشؤون الخارجية إلى السياسي البارز دينيش جوناواردينا، في حين لم تتم تسمية وزير للدفاع، حيث تنص التعديلات الدستورية على منع الرئيس من تولي أي حقيبة وزارية، وذلك بعدما جرت العادة على توليه حقيبة وزارة الدفاع.

وفي كلمة ألقاها أمام أعضاء حكومته الجديدة، طلب الرئيس السريلانكي دعمهم لتنفيذ تعهداته التي أوصلته للسلطة وحثهم على تلبية تطلعات الشعب الذي أراد التغيير السياسي.

وقال غوتابايا راجاباكسا إنه سيدعو لانتخابات برلمانية مبكرة، حيث من المقرر أن تنتهي الدورة البرلمانية الحالية في أغسطس/آب المقبل، وسط توقعات بأن يحصل رئيس الوزراء على ثقة الأغلبية البرلمانية.

وكان الرئيس وزير دفاع سابق في الفترة 2005-2015، عندما كان شقيقه الأكبر ماهيندا رئيسا للبلاد، وهما مسؤولان عن قيادة الحملة العسكرية ضد متمردي التاميل الذين هزموا عام 2009.

الاخبار العاجلة