العرموطي يسرد تاريخ عمان في 40 دقيقة

7 أغسطس 2021
العرموطي يسرد تاريخ عمان في 40 دقيقة

صراحة نيوز – سرد الباحث والمؤرخ عمر محمد نزال العرموطي تاريخ عمان خلال مئة عام أمام مجموعة من المثقفين في ديوان آل عرفات والذي ضمنه لموسوعة تقع في تسع اجزاء و وخمسة الاف صفحة تتحدث عن عمان أيام زمان .

وأشار في حديثه الى ان موسوعة عمان ايام زمان انجاز غير مسبوق على مستوى الأردن والعالم العربي بهذا الكم الغزير من المعلومات عن احدى العواصم العربية والتي ضمنها مئات الحكايا والقصص المؤكدة التي تتحدث عن نشأة العاصمة عمان منذ ان كانت بداياتها في محيط المدرج الروماني وتطوروها الى يومنا هذا .

وفي معرض تقديمه للعديد من الشهادات التي ارتبطت بذهنية شخصيات عاصرت المكان والزمان لفت العرموطي الى الجهد الذي استغرقه انجاز الموسوعة الذي تزامن مع احتفال المملكة بدخولها المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية والذي استغرق منه نحو 12 عاما وباتت تُعد مرجعا مهما لتاريخ عمان التي اشتهرت بمدينة الأدراج نظرا لوجود أكثر من مليون درجة .

وشدد خلال حديثه على ضرورة ان تدفع الجهات المختصة ليتم ادراج مدينة ” الأدراج ” على لائحة التراث العالمي لليونسكو .

من جهتها رحب السفيرة لينا عرفات باخيتار ديوان آل عرفات لعقد هذا المنتدى الذي يتناول تاريخ العاصمة الأدرنية ” عمان “

ووصفت موسوعة عمان ايام زمان بالإنجاز غير المسبوق الذي يُجسد موروث العاصمة وشخوصها وعائلاتها وعشائرها ومساهماتهم في المجالات كافة للمحافظة على عراقتها وتاريخها المشرف .

وتخلل الجلسة حوار مفتوح اكد خلاله المتحدثون على دور ومسؤوليات المؤسسات الثقافية والتنويرية لتبنى نشر المعرفة في سياق التطور الهائل لأدوات المعرفة والتثقيف ليتعرف الجيل الجديد على القيمة التاريخية للعاصمة عمان وانجازات الأجيال منذ نشأة الدولة الأردنية .

فيديو اللقاء

الاخبار العاجلة