جامعة ليدز البريطانية والجامعة الهاشمية تتعاونان في تطوير مشروع باستخدام الطائرات المسيّرة، لمعالجة مشكلة الجفاف

17 يونيو 2022
 جامعة ليدز البريطانية والجامعة الهاشمية تتعاونان في تطوير مشروع باستخدام الطائرات المسيّرة، لمعالجة مشكلة الجفاف


صراحة نيوز – إحتفالاً باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، يهدف مشروع نيوتن خالدي الممول من المملكة المتحدة إلى معالجة الجفاف في الأردن باستخدام الطائرات المسيرة. وهو تعاون ناجح بين جامعة ليدز البريطانية والجامعة الهاشمية.
يواجه الأردن أزمة كبيرة بسبب الجفاف. وهو بحاجة إلى حل للتصدي لآثار موجات الجفاف المتكررة عن طريق تحقيق توازن بين استخدام المياه في الري وللشرب ولتلبية الاحتياجات الصناعية.
ويعتبر الري الزراعي واحدا من أكبر التحديات التي تواجه الأردن. حيث أفضى الإفراط والهدر في إغراق المحاصيل بمياه الريّ، إلى جانب شحّ الأمطار، إلى جفاف سدود المياه في الأردن. كما أدى سوء التقنيات الزراعية المستخدمة إلى انخفاض المعايير، وعادة ما شمل ذلك إغفال الاحتياجات الفريدة لمختلف أنواع الخضار وأنواع التربة والأراضي الزراعية.
لكن استطاع باحثون من جامعة ليدز (بريطانيا) والجامعة الهاشمية تطوير طائرات مسيّرة لتكون حلاً مستجيبا لأزمة الجفاف، ويمكن توسيعه تماما باستخدام وسيلة الري بالتنقيط في الأراضي الزراعية الجافة في الأردن. الري بالتنقيط هو وسيلة للري باستخدام مياه منخفضة الضغط وقليلة الانسياب، وبالتالي يمكن من خلالها تجنب الإفراط في ري الأراضي الزراعية.
حيث يستعين الباحثون من جامعة ليدز البريطانية والجامعة الهاشمية في الأردن بشبكات مجسات تعمل بتقنية إنترنت الأشياء التي تتيح استخدام الري بالتنقيط لتوفير موارد ثمينة من المياه، وتحسين الإنتاج الزراعي عن طريق توجيه عمليات ري المحاصيل والتراب الزراعي في مناطق جغرافية مستهدفة.
يسعى فريق المشروع إلى استخدام عدد صغير من الطائرات المسيّرة منخفضة التكلفة لجمع بيانات فورية (مثلا حول حالة الرطوبة) تُبثّ لاسلكياً من مجسات في التربة تتسم بكفاءة الطاقة لمراقبة عملية الري بالتنقيط والتحكم بها. هذه الطريقة تضمن أن تكون التكاليف منخفضة مقارنة بتشييد شبكات مجسات معقّدة وباهظة التكلفة في مناطق الجفاف النائية.
هذه الطائرات تُسيَّر ذاتيا. وعدم الحاجة إلى مُعالِج إلكتروني أو ذاكرة أو مصدر للطاقة على هذه الطائرات يتيح لها مراقبة ومعالجة مجموعة من المعايير بالاستعانة بعُقدة إلكترونية أرضية للقيادة والتحكم تعمل بالطاقة المتجددة.
يتعاون الباحثون مع شركة مارس روبوتيكس للاستفادة من خبرتها الفريدة في تطوير الطائرات المسيرة في الأردن. ومن شأن نقل المعرفة بهذا الشكل بين هذا القطاع والجامعات أن يتيح تطوير إطارا يعمل بالكامل، ويساعد في حل مشاكل شحّ المياه في القطاع الزراعي في الأردن. وهذا التعاون مستمر، ومن المتوقع أن يؤدي إلى مزيد من النتائج وتطوير تقنيات أخرى.

الاخبار العاجلة