انتخابات الكنيست .. نتنياهو مجددا في المقدمة ولبيد يطلب انتظار النتائج النهائية

2 نوفمبر 2022
انتخابات الكنيست .. نتنياهو مجددا في المقدمة ولبيد يطلب انتظار النتائج النهائية

صراحة نيوز – يسير رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو نحو العودة إلى السلطة بدعم من حلفائه من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة في أعقاب انتخابات تشريعية قد تفرز نتائجها النهائية مفاجآت. في الأثناء أكد رئيس الحكومة يائير لبيد -في خطاب أمام مؤيديه- على ضرورة “انتظار” النتائج النهائية.

وقال نتنياهو إن حزبه “الليكود” حصل على تصويت هائل بالثقة، ولكنه فضل انتظار النتائج النهائية للانتخابات قبل إعلان النصر، مضيفا لمؤيديه فجر الأربعاء “نحن أقرب إلى نصر كبير”.

واحتل حزب الليكود المركز الأول بالانتخابات مقتربا من الحصول على الأغلبية وفقا لاستطلاعات شبكات تلفزيونية، لكن لا يزال غير واضح ما إذا كان سيتمكن من تشكيل حكومة مع حلفائه.

وأكد نتنياهو أنه بانتظار النتائج النهائية وإذا كانت مثل استطلاعات الرأي “فسوف أقوم بتشكيل حكومة وطنية”.

وبحسب استطلاعات رأي أجرتها 3 شبكات إعلام إسرائيلية كبرى، حصل الليكود على 30 أو 31 مقعدا بالبرلمان (الكنيست) المكون من 120 عضوًا.

وأظهرت التوقعات الأولى أن حزب نتانياهو وحلفاءه حزب “شاس” لليهود الشرقيين “سفارديم” وحزب “يهودوت هاتوراه” لليهود الغربيين “إشكنازيم” و”القوة اليهودية” حصدوا 61 أو 62 مقعدا، وهو عدد مقاعد كاف للحصول على الأغلبية في الكنيست. ويتوقع أن يتم نشر النتائج شبه النهائية للانتخابات الخميس.

الجزيرة

الاخبار العاجلة