ارتفاع قتلى المظاهرات في العراق الى 74 شخصا

27 أكتوبر 2019
ارتفاع قتلى المظاهرات في العراق الى 74 شخصا

صراحة نيوز –

تجددت المظاهرات الاحتجاجية الحاشدة، اليوم الأحد، لليوم الثالث على التوالي، في مختلف المحافظات، للمطالبة بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، ما دفع السلطات العراقية فرض حظر التجوال في محافظة البصرة جنوبي العراق بعد ساعة من رفعه.

فيما أفادت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، بمقتل 74 شخصا وإصابة نحو 2500 آخرين بينهم أفراد أمن، في ثلاثة أيام‎ خلال تحدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وتواصلت الاحتجاجات المندلعة ببغداد ومحافظات الوسط والجنوب، بمشاركة الآلاف، وسط انتشار أمني مكثف واشتباكات متقطعة، إلى جانب ملاحقة قوات الأمن للمحتجين، وسط أنباء تؤكد اعتقال عدد منهم.

وأكد محافظ البصرة ورئيس اللجنة الأمنية، أسعد العيداني، تمديد حظر التجوال في بيان مقتضب دون ذكر المزيد من التفاصيل، في حين قالت مصادر محلية إن متظاهري البصرة “استغلوا رفع حظر التجوال فتدفقوا إلى الشوارع بكثافة، ما دفع القوات العراقية إلى إطلاق النار في الهواء والغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم”.

وأضافت المصادر أن المحتجين “اضطروا إلى تقسيم أنفسهم إلى مجموعات صغيرة تتجول في الشوارع الضيقة والمناطق السكنية على أمل التجمع مرة أخرى في وقت لاحق من الليلة”.

وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة العراقية، أحمد خلف، إن المتظاهرين حاولوا “عبور جسر الجمهورية باتجاه المنطقة الخضراء والذي تم إغلاقه على قسمين بواسطة الكتل الإسمنتية”.

وأوضح خلف أن “قوات الأمن استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم على جسر الجهورية وفي ساحة التحرير”، مشيرًا إلى أنه “لم يسجل اليوم سقوط قتلى أو جرحى”.

وتابع خلف أن “احتجاجات اليوم شهدت مشاركة طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس بعد إضرابهم عن الدوام في عدد من المناطق تضامنًا مع المتظاهرين”.

الاخبار العاجلة