الداخلية اللبنانية: 41.04 في المائة نسبة الاقتراع التقريبية في الانتخابات النيابية

16 مايو 2022
الداخلية اللبنانية: 41.04 في المائة نسبة الاقتراع التقريبية في الانتخابات النيابية

صراحة نيوز – أعلن وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، أن نسبة الاقتراع التقريبية غير النهائية في الانتخابات النيابية اللبنانية بلغت حتى لحظة الإعلان نسبة 41.04 في المائة، متمنياً لو كانت المشاركة أكثر من قبل المواطنين اللبنانيين، مع الإشارة إلى أن نسبة الاقتراع في دورة عام 2018 بلغت 49.68 في المائة.

وبدأت بعض المناطق اللبنانية تشهد احتفالات بالفوز بناءً على نتائج تصدرها الماكينات الحزبية الانتخابية، رغم أن هناك مراكز اقتراع ما تزال تشهد تصويت ناخبين، ولم تكتمل عملية فرز أصوات المغتربين بعد.

وبحسب النتائج الأولية، التي تصدرها ماكينات الأحزاب السياسية الانتخابية، فهناك احتمال كبير لحصول خرقٍ في عددٍ من المناطق اللبنانية لقوى المجتمع المدني مع مؤشرات بإمكانية الخرق في دوائر تعدّ معاقل عند المنظومة الحاكمة.

بينما تظهر الأرقام الأولية تراجعا في عدد نواب “التيار الوطني الحر” (بزعامة النائب جبران باسيل صهر الرئيس ميشال عون). وحتى الساعة لا يزال مقعد باسيل غير مضمون، وقد خرج بمؤتمر صحافي، مساء الأحد، بدا فيه ممتعضاً، وكأنه يمهّد لخسارة تياره لأكثريته النيابية، مشيراً إلى أن “التيار لم يكن في معركة انتخابية مع القوات والحزب التقدمي الاشتراكي (يرأسه وليد جنبلاط)، و”الكتائب اللبنانية” (برئاسة سامي الجميل)، إنما كان بمعركة بدأت بالحد الأدنى في 17 تشرين مع أميركا وإسرائيل وحلفائها الإقليميين”.

الاخبار العاجلة