التل : ما جرى تحت القبة أمس يؤكد حاجتنا لقانون انتخابات يُفرز نوابا يمثلون طموحاتنا

29 ديسمبر 2021
التل : ما جرى تحت القبة أمس يؤكد حاجتنا لقانون انتخابات يُفرز نوابا يمثلون طموحاتنا

صراحة نيوز – كتب الزميل صهيب التل

ان ما حدث في مجلس النواب اليوم يؤكد الحاجة الماسة إلى قانون انتخاب يفرز مجلس نواب يمثل طموحات الأردنيين تمثيلا حقيقيآ ويشكل رافعة لعملية الإصلاح الشامل في كافة محاور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

من خلال قدرته على سن قوانين تحقق ذلك ولايمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال قانون انتخاب يرضى عن مخرجاته أغلبية الشعب الاردني وذلك بتوسيع الدوائر الانتخابية وإعادة النظر بشروط المرشح لهذا الموقع بحيث لا يتمكن من الوصول إلى هذا الموقع الا من يحوز على أغلبية أصوات دائرته الانتخابية بعد أن تكون المحافظة الواحدة دائرة انتخابية يفوز بها من يحصل على أعلى الأصوات فيها .

وبهذه الوسيلة نحقق عدة أهدافها ليس آخرها القضاء على ظاهرة المال الفاسد الذي يوصل نائب فاسد ولا يعود يجرء على خوض الانتخابات الا من يحظى بثقة أغلبية أبناء المحافظة بعيدآ عن حيل الكوتات والدوائر الوهمية والقوائم المغلقة و المفتوحة التي كلها تهدف إلى إفراز مجالس نيابية لا تحظى بثقة أغلبية الأردنيين.

فلو حسبنا عدد من يمارسون الاقتراع وحذفنا منها الأصوات التي ذهبت إلى من لم ينجحوا بالانتخابات ماهي نسبة الأردنيين الممثلين في البرلمان.

لقد حان الوقت لأخذ خطوة جريئة وقرار قوي بس قانون انتخاب يفرز مجلس نواب يمثل أغلبية الأردنيين ويفرحون بنتائج إفرازاته كما كان يحدث قبل بدعة الصوت الواحد

الاخبار العاجلة