السفارة البريطانية تدعم سيدات منتجات في جرش لتسويق منتجاتهن في الأسواق العامة

29 أغسطس 2017
السفارة البريطانية تدعم سيدات منتجات في جرش لتسويق منتجاتهن في الأسواق العامة

صراحة نيوز – قامت نائبة السفير البريطاني لورا دوبان اليوم بزيارة شركة البان المزرعة في عمان، للاطلاع على نتائج مشروع ممول من قبل المملكة المتحدة والذي يديره صندوق مشاريع المرأة العربية (AWEF) والذي مكن سيدات من محافظة جرش من بيع منتجات الألبان في الأسواق العامة لأول مرة.

تقوم منظمة (AWEF) التي تمولها وزارة التنمية الدولية البريطانية، بتوفير التدريب لأكثر من ٧٠ سيدة من مصنعي الالبان ومالكي المواشي في منطقة جرش على المهارات التجارية. كما سهلت منظمة (AWEF)المفاوضات بين السيدات وشركة المزرعة، مع التركيز على فرصة بيع المنتجات المحلية ذات الجودة العالية على مستوى المملكة. ونتيجة لذلك، قاموا السيدات ببيع كمية من الجميد واللبنة بقيمة ١٤٠٠٠ دينار أردني تقريبا خلال موسم الألبان هذا العام.

 

وخلال زيارة نائبة السفير لورا دوبان لشركة المزرعة قامت بجولة في المصنع وشاهدت كيف تتم معالجة منتجات الألبان، التي غالبا ما تصنع في المنزل من قبل السيدات المشاركات في المشروع، وشاهدت ايضاً كيف تتم تعبئتها للبيع. وناقشت السيدة دوبان مع العديد من السيدات كيف أصبحن أكثر استقلالا من ناحية اقتصادية كنتيجة للمشروع، وقامت أيضا بتذوق بعضاً من منتجاتهن. وقالت في ختام زيارتها:

“بعد تذوق المنتجات التي قدمتها هذه المجموعة الملهمة من السيدات، أستطيع أن أرى لماذا كان هذا المشروع ناجحاً. الجميد اللذيذ، واللبنة وغيرها من المنتجات التي قدموها السيدات والتي يقومون بإنتاجها في منازلهم وفي مشاغلهم، والتي تتوفر في جميع أنحاء المملكة، ابتدأً من محلات السوبر ماركت إلى الفنادق الخمسة نجوم. وإنني أتطلع إلى رؤية مشاريع مماثلة تنمو في جميع أنحاء المملكة في المستقبل، ورؤية المزيد من المنتجات المحلية في المحلات التجارية لكي نستمتع بها جميعا “.

قالت البعض من السيدات اللواتي استفدن من المشروع خلال الحدث:

“نود أن نشكر بلدية جرش على دعمها وإتاحة الفرصة لنا للوصول إلى السوق المحلي. وقد أدى ذلك إلى زيادة إنتاجيتنا ومكننا من توفير لأسرنا وأطفالنا”

وبعد نجاح هذا المشروع التجريبي، تخطط منظمة “أويف” الآن للتوسع بدعم مالي من الحكومة البريطانية والذي سيدعم ٢٠٠٠ امرأة أخرى في المجتمعات المحلية. وقالت السيدة ريهام غربية من منظمة: (AWEF)

“لقد كان هذا البرنامج التجريبي ناجحا ولكن ايضاً كان يشكل تحديا. والتحديات التي وجهناها خلال المرحلة التجريبية جعلت المنظمة على يقين من ضرورة متابعة هذه الشراكة. ونأمل توسيع نطاق المشروع ليشمل مجموعة أوسع من المنتجات وعدد أكبر من المستفيدين. نشكر وحدة التمكين الاقتصادي للمرأة في جرش لتسهيل التواصل والتعاون المستمر ما بين شركة المزرعة والمستفيدين في جميع الأطراف التي تساعد الشراكة على الازدهار “.

الاخبار العاجلة