الشريدة : الاستراتيجية الجديدة تحفيزا لاقتصاد العقبه

المبيضين: نقلنا ميناء ً كاملاً دون ان تتوقف حركة المناولة ... والطراونه : العقبه الخاصة قصة نجاح

9 سبتمبر 2018
الشريدة : الاستراتيجية الجديدة تحفيزا لاقتصاد العقبه

العقبة – صراحة نيوز – رياض القطامين

اكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان اطلاق الاستراتيجية الجديدة لسلطة المنطقة ركز على تحفيز النشاط الاقتصادي والبناء على ما تم انجازه سابقا وتحصين فلسفة اقامة المنطقة الخاصة كمقصد استثماري عالمي وانموذجا للتنمية المستدامة .

وقال خلال لقائه الائتلاف الوطني للاحزاب السياسية في العقبة الذي ضم رئيس الائتلاف مدالله الطراونة و الدكتور احمد الشناق وفراس العبادي وزهير الشرفا وبلال خريسات ان الخطة وضعت اهداف استراتيجية مربوطة بمؤشرات رقمية اهمها جلب استثمار بقيمة 10 مليار دولار حتى العام 2025 وتوفير 30 الف فرصة عمل اضافية ورفع عدد المدن الصناعية من مدينتين الى ستة مدن وزيادة عدد المراكز اللوجستية في العقبة من 4 الى عشر مراكز وزيادة عدد السياح القادمين للعقبة من 650 الف سائح حاليا الى مليون ونصف المليون سائح في العام 2025 ورفع معدلات اقامتهم في العقبة من 2.2 ليلة حاليا الى ست ليالي بحلول عام 2025 .

واضاف ” ان الخطة تستهدف ايضا زيادة حجم مناولة البضائع السائبة في ميناء العقبة الرئيس من 17 مليون طن سنويا حاليا الى ما يقارب 40 مليون طن سنويا بحلول عام 2025 ورفع عدد الحاويات التي يتم مناولتها من 750 الف حاليا الى مليوني حاوية مكافأة في الفترة ذاتها ورفع عدد الغرف الفندقية في العقبة من حوالي 4800 غرفة فندقية حاليا الى 12 الف غرفة فندقية بحلول عام 2025 .

واشار الشريدة الى ان اعادة النظر بالخطة الترويجية التسويقية للعقبة اخذ منحى جديدا ارتكز على رؤية ترويجية ذكية عبر التحول الترويجي الالكتروني واطلاق موقع سياحي جديد للسياحة ب 12 لغة عالمية واستضافة رحلات استطلاعية للعقبة لوسائل الاعلام العالمية والمحلية ووكلاء السياحة والسفر والمشغلين السياحيين والمدونيين العالميين وكذلك العمل على تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص عبر انشاء لجنة السياحة للنهوض بالقطاع والوصول الى تحقيق مفهوم صناعة السياحة .

واوضح الشريدة ان السلطة اولت السياحة الداخلية اهمية خاصة لتنشيطها في ظل ما يمر به الاقليم من اضطرابات ادى الى عدم استقرار السياحة الخارجية حيث عمدت السلطة بالتشارك معالقطاع الخاص الى اقامة كرنفال العقبة السياحي ” مهرجان التخفيضات ” بواقع شهرين كل عام بمشاركة واسعة من القطاع التجاري والسياحي والخدمي لتعزيز ثقافة سياحة التسوق في العقبة وتحريك الاقتصاد المحلي .

وعلى ذات الصعيد قال الشريدة ان ربط العقبة بمختلف دول العالم يعكس اهمية موقعها السياحي عالميا لذلك تم تشغيل خطوط طيران مباشرة ما بين العقبة وعدد من الدول العربية الشقيقة والدول الاجنبية حيث وصل عدد هذه الخطوط 13 خطا مباشرا مشيرا الى ارتفاع عدد الرحلات العارضة التي هبطت في مطارالملك الحسين الدولي في العقبة حيث بلغ عددها عام 1888 رحلة عارضة في العام 2017 نقلت ما يقارب 65 الف سائح من مختلف دول العالم .

واوضح الشريدة ان انشاء شركة طيران العقبة التي تمتلكها السلطة وصل الى مراحله النهائية عبر التفاهم مع الاجنحة الملكية لشرائها موضحا ان شركة طيران العقبة ستسير اكثر من 12 وجهة ورحلة من العقبة مباشرة الى عدد من الدول العربية والاجنبية اضافة الى تكثيف الرحلات الداخلية ما بين العقبة وعمان لتصل الى 14 رحلة اسبوعيا ووفق اوقات زمنية مناسبة للجميع .

ونوه الشريدة الى جملة من المشاريع التي تنفذ في العقبة حاليا او تم الاتفاق على تنفيذها واهمها تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى وفتح وانشاء القناة البحرية في الشاطيء الاوسط وانشاء مركز العقبة الترفيهي واستلام رسائل اهتمام لتطوير وانشاء منتجع المطل الذي سيشتمل على انشاء تلفريك هو الاول من نوعه على مستوى المملكة اضافة الى مرافق ترفيهية وبحيرة اصطناعية وشقق سياحية وكذلك الاتفاق على البدء باجراءت انشاء اول مدينة صناعية للسيارات في العقبة على مساحة ارض تبلغ 1500 دونم وبطاقة انتاجية تصل الى مايقارب 40 الف سيارة سنويا للتصدير الخارجي وتلبية احتياجات السوق المحلي .


وعلي صعيد التجارة وتعزيز موقع العقبة اللوجستي في الاقليم بين الشريدة انه تم منح العديد من الحوافز اهمها الاعفاء من نسبة 50% من رسوم عبور قناة السويس للبواخر المتجهه للعقبة وكذلك خصم 50 % من بدل خدمات ميناء حاويات العقبة للبضائع الصادرة بالحاويات عبر الميناء لتشجيع التصدير والتجارة الخارجية وخصم ما نسبته 40 % من رسوم المناولة للبضائع المارة ترانزيت عبر العقبة لدول الجوار .

ونوه الشريدة الى قرب اكتمال العمل في ميناء العقبة الجديد مشيرا الى ان اخر باخرة قادمة لتفريغ حمولتها في الميناء القديم رست يوم امس وسيكتمل انشاء رصيفين بحلول نهاية الشهرالجاري فيما سيتم انجاز ثلاثة ارصفة جديدة في الميناء الجديد بحلول نهاية شهر تشرين اول القادم وبذلك تكتمل منظومة موانيء العقبة لتبلغ 12 ميناء متخصص و32 رصيفا مينائيا قادرة على التعامل مع كافة انواع واحجام البواخر القادمة .

من جانبه اكد رئيس الائتلاف الوطني للاحزاب الاردنية النائب السابق مد الله الطراونة على اهمية وحيوية ما تم انجازه في العقبة عبر مراحل البناء المختلفة معتبرين ذلك قصة نجاح وطنية وبكوادر اردنية تم تحقيقها على الرغم من سوداوية الظروف وعدم استقرارها في الاقليم الذي يزدحم بالصراعات والفوضى .

وأكد على ان اخضاع سلطة العقبة الخاصة لنظام الخدمة المدنية كبلها بقيود تضر كثيرا بمسيرتها وقدرتها على جلب الكفاءات وتعيينها وفقا للاحتياجات الفعلية لتلك الكوادر المؤهلة القادرة على رفد مسيرة السلطة مؤكدين ايضا على ضرورة اعادة النظر في قانون السلطة وبعض التشريعات الناظمة لعملها استجابة لمتطلبات المرحلة وفلسفة انشاء السلطة والمنطقة الخاصة .

وبدورهم نوه اعضاء الائتلاف الى ضرورة المضي قدما بترويج العقبة وتسويق منتجها السياحي والتراثي واستغلال الميزة النسبية التي تتمتع بها من حيث الامن والامان والاستقرار مساندة لجهود الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في وضع المملكة على اجندة جلالته في كافة المحافل الدولية على انها واحة امن وامان وبيئة استثمارية مناسبة لكافة الاستثمارات وفي القطاعات كافة .

وشدد اعضاء الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية الاردنية الى ان ممارسة اغتيال الشخصيات الوطنية والطعن في المنجزات الوطنية والذي يعم الفضاء الالكتروني يجب ان ينتهي حتى يتفرغ المسؤولين للعمل والبناء والانجاز بعيدا عن خوض معارك وهمية تقتل ولا تبني وتحبط ولا تنجز وتضر بسمعة الوطن الدولية التي بنيت عبر تاريخه الطويل.

من جهته ثانية قام اعضاء الوفد بزيارة ميدانية الى ميناء العقبة الجديد واطلع على كافة تفاصيل العمل والانجاز والمراحل المختلفة في العمل المينائي ووصف رئيس وفد الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية الاردنية النائب السابق مدلله الطراونة حجم العمل و التطور بميناء العقبة الجديد بالمذهل.

وقال الطراونة ان زيارة وفد الائتلاف لم تأت لما اسماه التزلف والتسحيج كما انها لم تأت في ذات الوقت للانتقاد المعرقل للتطور والتحديث انما جاءت للوقوف على واقع المؤسسات الوطنية التي يزورها الوفد تعظيم الانجاز فيها والدفاع عنها في وجه من اسماهم بأعداء النجاح الذي يحاولون اختطاف الانجاز واستبداله بفوضى خلاقه تعكر صفو واستقرار البلد وتدفع بع الى حال دول الجوار .

وقال ان ميناء العقبة الجديد ميناء مذهل من حيث نوعية وحجم الخدمة التي يقدمها للاقتصاد الوطني الاردني واقتصاديات دول الجوار نظرا لتعطل العديد من الموانىء على اللحى الاحمر بفعل الحروب وعدم الاستقرار.

واستمع الطراونه واعضاء الوفد الى شرح مفصل عن ميناء العقبه الجديد قدمه مديرعام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ المهندس محمد المبيضين تلاه جولة ميدانية لاعضاء الائتلاف اطلعوا خلالها على اداء الميناء وارصفته الجاهزة وتلك التي قيد الانشاء .

وطرح اعضاء الائتلاف مجموعة تساؤلات عميفه حول وةقع الميناء ومستقبله قدرة الميناء التنافسية على مناولة البضائع والسلع بين نظرائه من موانئ البحر الاحمر .

واستهجن اعضاء الوفد حملات وهجمات اغتيال المؤسسات الوطنية وتحديدا على ميناء العقبه من بعض وسائل الاعلام وبعض النواب وسخصيات اعتباريه يفترض انها تدفع بهءه المؤييات قدما نحو التطور والتحديث.

مؤكدين ان مهاجمة المرسسات الوطنية واغتيال الشخصية لرموز الوطن عمل ممنهج لخلق الفوضى الخلاقة لزعزعة الاستقرار والامن في المملكة.

وطالب الطراونه واعضاء الوفد مرسسات المجتمع المدني بزيارات ميدانية للعقبه للاطلاع على ما وصفه بالمفخره في اشارة واضحه الى حجم النقله النوعيه التي تشهدها منظومة موانئ العقبه تحديدا وكافة المشاريع الاقتصادية في مختلف الفطاعات.

من جهته قال عضو وفد الائتلاف الدكتور احمد الشناق ان نهجنا في العمل يهدف الى التعيير من خلال النزول للميدان وزيارة المؤسسات الوطنية التي هي اساس التنمية الحقيقية

واضاف ان الدولة الاردنية تمر بلحظة اغتيال ومن واجبنا الوطني الوقوف الى جانب الدولة منتقدا اداء الحكومات المتعاقبه والتي وصفها بحكومات الموظفين ومجملها مسؤولية ما الت اليه الامور من ازمات اقتصاديه وسياسيه.

وقال ان سياسة اغتيال الشخصية سواء للرموز الوطنية ام للمؤسسات هو عمل ممنهج تحركه ايد خفيه من الخارج وتتلقفه عقول صغيرة داخل المملكه.

وتقدم بقية اعضاء الوفد بمداخلات حول رؤية الائتلاف ورسالته ونهجه في التغيير وطرحوا عددا من التساؤلات واستمعوا الى اجابات مفصلة من مدراء الدوائر في شركة العقبه لادارة وتشغيل الموانئ كل حسب اختصاصه.

بدوره ثمن مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ المهندس محمد المبيضيين زيارة الائتلاف وهي الاولى من نوعها في تاريخ الموانئ معتبرها منطلقا جديدا لدور ورؤية الاحزاب الاردنية.

واستعرض المبيضين تفاصيل عملية نقل الميناء الى موقعه الجديد بوقت قياسي لم يتجاوز ثلاث اسابيع ، معتبرا ذلك قصة نجاح وطنية لا سيما وان عملية النقل تمت بعقول وسواعد اردنية بحته ، في اشارة واضحة الى قدرات وامكانيات كوادر الميناء ومهنيتها العالية ، وطالب المبيضين كافة مؤسسات المجتمع المدني الوقوف الى جانب المؤسسات الوطنية وتعظيم انجازاتها وعدم المساس من قبل فئات وشرائح بهذه الانجازات لانها ملك للوطن وليست للاشخاص ، وقال المبيضين نقلنا ميناء ً كاملاً بني على مدار 50 عاماً في اقل من شهر دون ان تتوقف حركة المناولة والتفريغ والتحميل على ارصفة الموانىء دقيقة واحدة ودون تسجيل أي حادثة او اصابة وبتكلفة مالية متواضعة جداً معتبرا ان ما تم انجازه في منظومة الموانىء الاردنية من موانىء متخصصة وارصفة جديدة واليات حديثه وساحات تخزين ومناطق لوجستية يمثل ابرز قصة نجاح اقتصادية على المستوى الاقليمي .

وفي دار محافظة العقبة التقى وفد ائتلاف الاحزاب الاردنية رئيس واعضاء مجلس محافظة العقبة ، حيث استمع الوفد الى ايجاز شامل من رئيس المجلس محمد الزوايدة عن اختصاصات ومسؤوليات مجلس المحافظة واهم وابرز التحديات التي تواجه المجلس ونطاق عمله مع المؤسسات الاخرى .

الاخبار العاجلة