الفايز يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشبكية العين

2 يونيو 2022
الفايز يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشبكية العين

صراحة نيوز – افتتح رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشبكية العين، الذي يعقد بالتعاون ما بين مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون، وجمعية أطباء العيون الاردنية بنقابة الاطباء ومستشفى الأردن.

وأكد الفايز في كلمة له، خلال المؤتمر، ضرورة الاستمرار بالمحافظة على الميزات التي يتمتع بها القطاع الطبي في المملكة وسمعته المميزة من خلال دعم الجهات ذات العلاقة كافة، مثمنا الجهات المنظمة للمؤتمر الدولي، والذي جاء بعنوان “مؤتمر عمان الدولي للشبكية” والذي يعد المؤتمر الأول من نوعه في الأردن بلد الريادة في مختلف المجالات الطبية.

وقال إن المؤتمر يشكل فرصة لبحث آخر المستجدات في ابحاث الشبكية وتبادل الخبرات والمعلومات، والاطلاع على اخر التطورات في طب شبكيات العيون، ويسهم بزيادة المعرفة العلمية والعملية للاطباء، مبينا أن المؤتمر يعد إضافة نوعية للجهود التي تبذلها الدولة الاردنية للحفاظ على تقدمنا الطبي، ويدعم تقدم الاردن في مجال معالجة امراض الشبكية.

وأضاف “ان التميز الطبي بمختلف مجالاته جعل من الأردن وجهة للأشقاء والاصدقاء من حول العالم، بهدف تلقي العلاج عبر التخصصات الطبية المختلفة، خاصة وان القطاع الطبي يتمتع بكفاءة عالية وخبرات متقدمة.

وأشار إلى ان اهمية المؤتمر تنبع من خلال ما يمكن ان يعكسه على مستقبل السياحة العلاجية في الاردن، من خلال اطلاع المشاركين فيه، من الدول الشقيقة والصديقة، على واقع السياحة العلاجية وميزاتها في المملكة ومدى تميزها، داعيا الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص إلى توفير التسهيلات اللازمة لعقد مثل هذا المؤتمر النوعي، لتمكين القطاع الطبي من مواكبة اخر المستجدات.

ولفت الفايز إلى ضرورة توفير التمويل اللازم لإنشاء مراكز البحث العلمي المتخصصة، بمختلف القطاعات وخاصة القطاع الطبي منها، بالتعاون والشراكة مع المراكز الإقليمية والدولية المتقدمة، مشيرا الى ان البحث العلمي المنظم في مختلف الميادين والقطاعات يشكل رافعة لتطور اي قطاع.

من جهته، قال رئيس جمعية الشرق الأوسط وإفريقيا لطب وجراحة الشبكية والسائل الزجاجي ورئيس المؤتمر الدكتور فيصل فياض، ان المؤتمر يعتبر واحداً من النشاطات المهمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ذات الحضور الدولي الكبير، لافتا الى أن المؤتمر حظي بمشاركة خبراء على مستوى عال في تخصص الشبكية من مختلف دول العالم، الى جانب الجمعيات الطبية الدولية المتخصصة بأمراض الشبكية.

واضاف ان المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة ايام 11 جلسة ‏علمية، يقدمها 35 محاضرا من خارج المملكة و8 محاضرين اردنيين، وبمشاركة من دول (فلسطين، مصر، السعودية، الكويت، الإمارات، العراق، لبنان، ليبيا، اليمن، تركيا، اليونان، بلجيكا، ايطاليا، اسبانيا، سويسرا، المانيا، بريطانيا، فرنسا، اضافة الى أميركا والأرجنتين.

وبين ان عدد المشاركين في المؤتمر يزيد عن 400 طبيب مختص من 30 دولة يناقشون 70 محاضرة علمية.

بدوره، قال ممثل اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور معاوية البدور، إن المؤتمر سيناقش آخر المستجدات فى ابحاث وعلاج الشبكية، بهدف تبادل الخبرات والمساهمة فى تدريب الأطباء على أحدث طرق تشخيص وعلاج أمراض الشبكية فى العالم، بالاضافة الى عقد ورش عمل تدريبية متخصصة وحلقات نقاشية، تعكس المكانة الطبية المتقدمة للطب في المملكة.

وأضاف أن المؤتمر يتناول في المنظور الحديث والاختلافات في اعتلال الشبكية السكري، والمنظور الحديث لقصر النظر من حيث الوقاية والعلاج، والرؤية الجديدة للتنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر، والتهاب القزحية، وانفصال الشبكية: والتحديات والنتائج ‏‏المثلى للأدوية الحديثة، ومضاعفات جراحة الجزء الأمامي للعين، علم الأورام، التهاب القزحية، فيروس كورونا، اضافة الى شبكية العين لدى الأطفال وآخر المستجدات في تصوير الشبكية.

واوضح ان انعقاد المؤتمر يعتبر تأكيدا على ما يكنه أخصائيو الشبكية في العالم من تقدير للكفاءات الطبية والعلمية الأردنية التي تعمل في ميدان طب وجراحة الشبكية.

وقال رئيس جمعية اطباء العيون في نقابة الاطباء الدكتور معاذ عربيات، إن استضافة المؤتمر في الأردن للسعي لأن تكون خطوة نحو حياة طبيعية وفرصة جيدة للالتقاء والتواصل مع الأطباء المختصين من أنحاء مختلفة من العالم ومواكبة التحديثات في مجال شبكية العين سريع التطور.

من جهته، أشاد رئيس مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون عبدالعزيز بدله، بمستوى القطاع الطبي وخاصة طب العيون في الأردن.

يذكر ان المؤتمر معتمد من هيئة التعليم الطبي المستمر الأميركية بواقع 21 ساعة معتمدة، ومن المجلس الطبي الأردني بواقع 4 ساعات تعليم طبي مستمر.

وعلى هامش المؤتمر، جال الفايز والحضور في المعرض الطبي المتخصص لشركات الادوية والأجهزة الطبية المحلية والاجنبية المتواجد في المؤتمر.

الاخبار العاجلة