” المهندسين الزراعيين” تنظم الجلسة العلمية الصيام وفيروس كورونا المستجد

27 أبريل 2020
” المهندسين الزراعيين” تنظم الجلسة العلمية الصيام وفيروس كورونا المستجد

*نفذتها عن بعد وحاضر فيها أستاذ التغذية العلاجية في جامعة الشارقة*

صراحه نيوز- عقدت شعبة التغذية والتصنيع الغذائي في نقابة المهندسين الزراعيين جلسة علمية متخصصة عن بعد بعنوان ” الصيام وفيروس كورونا المستجد ” حاضر فيها الباحث وأستاذ التغذية العلاجية في جامعة الشارقة الدكتور معز الاسلام فارس.

نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات اكد في كلمته الافتتاحية ان هذه الجلسة العلمية تعقد في ظل تحديات جديدة فرضها هذا الوباء على العالم بأكمله, لكن ايضا الى جانب هذه التحديات أوجدت هذه الأزمة فرصا جديدة لادامة أعمال المؤسسات و ابتكار وسائل جديدة للتواصل والعمل.

و أضاف الفلاحات أننا في مجلس النقابة كانا منذ اليوم الاول لهذه الازمة نعمل بكامل الجهد لإدامة أعمال مؤسسة النقابة عن بعد ومتابعة أوضاع المهندسين الزراعيين, موجها شكره وتقديره لشعبة التغذية والتصنيع الغذائي في النقابة على عقدها لهذه الجلسة المتخصصة, و للمحاضر على جهده في المشاركة في هذه الجلسة, و لزملاء على حضورهم وتفاعلهم.

وذكرت الدكتورة تماضر معايعة عضو مجلس النقابة رئيس شعبة التغذية والتصنيع الغذائي أن عقد هذه الجلسة العلمية المتخصصة يأتي ايمانا بدورنا الفني في توعية المهندس الزراعي والمواطن لأهمية الاعتماد على أصحاب الخبرة العلمية الموثوقة في أية قرارات صحية او تغذوية, مؤكدة ان المحاضر أستاذ التغذية العلاجية في جامعة الشارقة الدكتور معز الاسلام فارس هو احد القامات العملية المتخصصة في التغذية العلاجية على مستوى الوطن العربي و هو من الباحثين الاكثر انتاجا في أبحاث التغذية العلاجية وخاصة في الابحاث المتعلقة بالصيام.

من جانبه اكد الدكتور معز الاسلام فارس استاذ التغذية العلاجية في جامعة الشارقة أن لا دليل علمي على ان الصيام يزيد من امكانية الاصابة بفيروس كورونا المستجد, بل على العكس إن العدد الكبير من الدراسات العلمية المحكمة و المعتبرة أشارت إلى تحسن الحالة التغذوية والمناعية للانسان خلال الصيام, و ان الأراء التي تثار حول زيادة نسبة الاصابة بفيروس كورونا نتيجة الصيام ماهي إلا شبهات لا يؤيدها دليل علمي واحد.

و استعرض الباحث فارس المئات من الدراسات العلمية المحكمة حول الصيام و الحالة التغذوية خلال شهر رمضان المبارك و تأثيرها على الحالة المناعية والتي أكدت في مجملها ان الصيام له فوائد وآثار إيجابية على الحالة التغذوية و نزول الوزن وتحسن الحالة المناعية للإنسان.

وفي نهاية الجلسة العلمية دار حوار معمق حول العديد من القضايا التغذوية أجاب فيها المحاضر على أسئلة الحضور.

الاخبار العاجلة