بنك صفوة يطلق برنامج تمويل المشاريع السياحية في منطقة إقليم البترا

30 سبتمبر 2019
بنك صفوة يطلق برنامج تمويل المشاريع السياحية في منطقة إقليم البترا

صراحة نيوز –

جرى برعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات اطلق بنك صفوة الإسلامي برنامجه لتمويل المشاريع السياحية في منطقة إقليم البترا وذلك بالشراكة مع مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الإقتصادية في الأردن والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.
ويهدف البرنامج إلى تمويل المشاريع السياحية في المنطقة تمويلاً إسلامياً، وذلك دعماً للإستثمارات السياحية في المنطقة.

وأوضح الدكتور سليمان الفرجات أن مثل هذه البرامج الهادفة تساعد المستثمرين في إيجاد تمويلاً مناسباً لإقامة مشاريعهم خصوصاً مع الحركة السياحية النشطة والملحوظة التي تشهدها منطقة البترا والإستثمارات في القطاع السياحي وبشكل أكبر في المنشآت الفندقية، حيث تحتاج المنطقة إلى مزيد من الغرف الفندقية لإستيعاب الحركة السياحية النشطة في البترا.

وأشار مفوض الشؤون المالية والإدارية والإستثمار الدكتور خليل ابو حمور إلى أن السلطة تعمل حالياً على إصدار حزمة من الخدمات الإلكترونية بهدف تبسيط الإجراءات وتسريعها على المستثمرين ومتلقين الخدمات من خلال توحيد إجراءات التراخيص السياحية والأنشطة الإقتصادية وإجراءات القبض الموحد وإصدار شهادة ترخيص موحد للمستثمر، والتي سيتم تطبيقها مطلع العام القادم 2020.

من جانبه قال نائب المدير التنفيذي لبنك صفوة نصفت طه أن البنك يسعى إلى تقديم خدمات متميزة للمستثمرين المحليين في منطقة البترا ويخطط لفتح فرع في منطقة لواء البترا، ويمنح برامج تمويلية للمشاريع السياحية ضمن مزايا متعددة، حيث يصل مبلغ التمويل لغاية 250 ألف دينار مع مدة سماح تصل لغاية سنة كاملة وفترة سداد تصل لغاية 60 شهر وعائد متناقص يبدأ بـ3.5 بالمائة وبنسبة تمويل لغاية 80% مع تأمين تكافلي مجاني على الحياة، مع إمكانية زيادة فترة السماح وقيمة القرض حسب المشروع.

وقدم المدير العام للجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار عرضاً أكد من خلاله على ضرورة خلق أسباب لإطالة مدة إقامة السائح في البترا وذلك من خلال توفير مشاريع أكبر، مثل قصر المؤتمرات والذي يعمل على تنويع المنتج السياحي، والقرية الثقافية التي تعمل السلطة على إنشائها حالياً، والتركيز على سياحة المغامرات أيضاً.

وتحدث مدير الإستثمار في اقليم البترا حسن اللواما خلال عرض تقديمي عن انشاء مذكرة تفاهم مع دائرة الجمارك الأردنية لتقديم الإعفاءات الجمركية للمستثمرين من خلال النافذه الاستثمارية لقطاع السياحة في البترا، وإنشاء مذكرة تفاهم مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من أجل تقديم الإعفاءات الضريبية، والربط الالكتروني للسلطة مع وزارة العمل لغايات تجديد التصاريح الممنوحه في منطقة اقليم البترا.

جدير بالذكر بأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  ستقوم بالشراكة مع سلطة إقليم البترا بعمل ورشات تدريبية للمستثمرين في قطاع السياحة بمجال الإدارة المالية وتخطيط الأعمال.

الاخبار العاجلة