“جابر” يعود للحياة .. و500 مسافر يدشنون الطريق الدولي

29 سبتمبر 2021
“جابر” يعود للحياة .. و500 مسافر يدشنون الطريق الدولي

صراحة نيوز – احمد التميمي 

شهد مركز جابر الحدودي مع سورية، حركة مسافرين نشطة من والى سورية، بعد إعادة افتتاح المعبر المغلق منذ بدء جائحة كورونا، وسط تشديدات الجهات المعنية بتطبيق البرتوكول الصحي.
وعبر حدود جابر بعد إعادة افتتاحه، 500 مسافر بمركبات عمومية، سمح لها بالدخول دون موافقة مسبقة من وزارة الداخلية، بهدف السياحة والتجارة وزيارة الأقارب.
الممثل لأصحاب المركبات العمومية علاوي البشابشة، قال إن عدد المركبات العمومية العاملة على خط سورية تزيد على 800، ولا يسمح بالعمل إلا لـ100 منها، عن طريق التسجيل على منصة خاصة بذلك.
وأشار البشابشة إلى أن هذا العدد غير كاف، في ظل وجود حركة نشطه للسفر بين البلدين، ما يتطلب من وزارة الداخلية رفع أعداد المركبات العمومية إلى 400 سيارة يوميا.
ولفت إلى أن مواطنين اضطروا إلى تأجيل سفرهم الى اليوم التالي، لعدم وجود مركبات تقلهم إلى سورية، بعد أن اشترطت الوزارة الموافقة المسبقة منها للمركبات الخصوصية كي تدخل إلى سورية.
وأوضح البشابشة، أن قرار الموافقة المسبقة لـ”الخصوصي”، خطوة في الاتجاه الصحيح حاليا، منعا للازدحامات على الحدود، داعيا إلى زيادة ساعات العمل في مركز الحدود، ليتمكن المواطن من الذهاب في أي وقت، والتخفيف من الازدحامات التي يمكن أن تحدث في حال استمر تقليص ساعات العمل.
وتوقع مدير مركز حدود جابر العقيد مؤيد الزعبي، استقبال 800 مسافر يوميا بين قادم ومغادر للأردن، كما كان في السابق قبل إغلاق الحدود.
وأكد الزعبي أن تلك الأعداد، كان المركز يشهدها قبل إغلاقه، مؤكدا انه لا يسمح للمركبات الخصوصية بمغادرة الحدود، إلا بموافقة مسبقة من وزارة الخارجية.
وأشار إلى انه يسمح للمركبات العمومية العاملة على خط سورية، بالدخول عبر المركز، شريطة تسجيلها على المنصة بمعدل 100 مركبة يوميا لكل جانب “الأردني والسوري”، على أن يجدد التسجيل على المنصة بعد 4 أيام، للسماح بالدخول مرة أخرى للأراضي السورية.
وأوضح الزعبي، انه لا يسمح لأي مركبة عمومية بالدخول الى الأراضي السورية دون أن تكون محملة بالركاب، وفي العودة لا يشترط بأن يكون في المركبة ركاب.
ولفت إلى السماح للحافلات العمومية بالدخول إلى سورية، شريطة أن تكون أيضا محملة بالركاب، مؤكدا أن جميع المركبات تخضع لإجراءات تفتيش اعتيادية، كما كانت سابقا.
وفيما يتعلق بالشاحنات، أشار إلى أن هناك 200 شاحنة قادمة ومغادرة، يتعامل معها المركز، مؤكدا أن نظام “الباك تو باك” أصبح اختياريا، متوقعا أن تشهد الحدود مع نهاية الأسبوع الحالي، حركة نشطة سواء للقادمين والمغادرين من والى الأردن، باعتبار البلدين مقصدا للمواطنين.
وفيما يتعلق بالبروتوكول الصحي، أكد أن المسافر يجب أن يكون حاصلا على شهادة المطعوم الخاصة بفيروس كورونا، أو فحص “بي سي آر”، مشيرا إلى وجود فحص داخل الحدود عند العودة من سورية الى الأردن.
وأوضح الزعبي انه سمح للقادمين للأردن بالدخول بعد التسجيل عبر منصة “Visit Jordan وبمعدل 500 مسافر يوميا ومن جميع الجنسيات.
وبشأن حافلات الترانزيت القادمة من سورية والسعودية، فقد سمح لها بالعبور شريطة التسجيل على منصة “توكلنا”، الخاصة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقي مطاعيم كورونا.
وأشار الزعبي إلى تحديد ساعات الدوام الرسمي في قسم الشحن من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة مساء، وتحديد ساعات الدوام الرسمي في قسم الركاب من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساء.
وبدأ أمس، تنفيذ قرار إعادة فتح الحدود البرية الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر-نصيب)، بينما أشار وزير الداخلية مازن الفراية، إلى أن إعادة فتح مركز حدود جابر، سيكون “وفق مصفوفة إجراءات فنية ولوجستية ‏خاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين”.
وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي، إن “القرار يأتي لتنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وهو الأمر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من تموز (يوليو) الماضي”.

الغد 

الاخبار العاجلة