جديد أمانة عمان للاستثمار في العاطلين عن العمل !!!

2 نوفمبر 2018
جديد أمانة عمان للاستثمار في العاطلين عن العمل !!!

صراحة نيوز -صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التعليمات الخاصة بالسيارات المتنقلة والمعدة لتحضير وبيع الوجبات الخفيفة لسنة 2018 والذي جاء خلافا للمأمول لتساهم أمانة عمان الكبرى في تخفيف حدة البطالة المتنامية وخاصة بين الشباب .

وكان المأمول منها ان تفتح المجال أمام الشباب العاطلين عن العمل لفتح أكشاك صغيرة ضمن مواصفات محددة توضع في أماكن آمنة يتم تحديدها من قبل الأمانة والذي من شأنه توفيرأكثر من خمسة الآف فرصة عمل ( 8 عمال ورديات في الكشك الواحد ) بدلا من فتح المجال أمام اصحاب رؤس الأموال لاستغلال حاجة الباحثين عن العمل للعمل لديهم بشروط قاسية تقبلها العمالة الوافدة كما هو الحال في الأكشاك المرخصة التي كانت مخصصة للمعاقين ( أكثرمن 100 كشك ) وتم بيعها لأحد المستثمرين حيث غالبية العاملين فيها من جنسيات غير اردنية فيما تغض الأمانة النظر على مئات الأكشاك غير المرخصة .

وبحسب ما تم نشره 

في الجريدة الرسمية والذي اصبح حيز السريان من تاريخ نشره فقد اشترطت التعليمات حصول السيارة العاملة في تحضير وبيع الوجبات الخفيفة والتي تصل كلفتها الى نحو 25 الف دينار على موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمزاولة المهنة اضافة إلى وجود مساحة كافية في موقع العمل داخل السيارة وبالقدر الكافي لتحقيق الغرض من النشاط، وعلى أن لا تقل أبعادها عن 2.4 متراً عرض و8 أمتار طول، مع ضمان وجود قدر مناسب من التهوية والإضاءة في السيارة دون تحديد ذلك بمساحة محددة بالنسبة للتهوية وقوة الإضاءة المطلوبة مع التأكيد بوجود مكان لحفظ العبوات المستعملة.

وأكدت التعليمات على أن تكون جميع الأجهزة والأدوات المستخدمة مطابقة للمواصفات القياسية الخاصة بالمواد المعدة للتلامس مع الغذاء، وأن تكون المياه المستخدمة في موقع الإعداد والتحضير متوفرة باستمرار ومطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بمياه الشرب، وأن توفر السيارة خزان مياه ذو سعة مناسبة تكفي ليوم عمل كامل بالسيارة بما في ذلك أغراض التقديم والغسيل.

كذلك أكدت على توفير مغسلة لغسيل الأدوات متصلة بخزان مخصص لتجميع مياه الغسيل مزودة بالصابون السائل والمناشف الورقية، وأن يتم توفير وعاء محكم الإغلاق لوضع الورق المستخدم فيه وتوفير مصدر للطاقة الكهربائية ذو قدرة تشغيلية لتشغيل الأجهزة الموجودة والذي تركت التعليمات تحديد قدرتها للاجتهاد فيما أكدت ايضا أن يتم توفير وسيلة حفظ مناسبة للمواد الغذائية الداخلة في عملية الإعداد.

ولفتت التعليمات ضرورة أن يكون الاسم التجاري للكافتيريا المتنقلة سهل القراءة، وأن تكون أرضية المركبة مغطاة بمواد قابلة للتنظيف بالمنظفات المسموح بها وعلى ضرورة الحفاظ على البيئة المحيطة بالسيارة أثناء ممارسة العمل، والمحافظة عليها وتحمل مسؤولية اي تلوث بالبيئة المحيطة نتيجة الخدمات التي تقدمها.

واضافت التعليمات إن المأكولات والمشروبات يجب أن تقدم في أطباق وملاعق وشوك وسكاكين وأكواب ورقية أوبلاستيكية ذات استعمال لمرة واحدة ومعدة للتلامس مع الغذاء، مع توفير وعاء قمامة محكم الاغلاق وبحجم مناسب داخل وخارج السيارة وأنه يجب أن لا يتم استخدام السيارة لغاية غير المحدد استخدامها، وأن يدون على يافطة تبين اسم حامل الرخصة ورقم الترخيص وأرقام هواتف الشكاوى الخاصة بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وحددت التعليمات شروطاً للعاملين في السيارات المتنقلة والمعدة لتحضير وبيع الوجبات الخفيفة، وهي: الحصول على شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض السارية والمعدية، والالتزام بقواعد النظافة العامة والشخصية والسلوك الصحي أثناء ساعات العمل، وارتداء الزي المخصص للعمل مع غطاء الرأس، والمحافظة على بيئة نظيفة للعمل فيما منعت التعليمات التحضير المسبق للساندويشات وأكدت ضرورة تحضير الساندويشات الخفيفة أمام المشتري.

كما حددت التعليمات أماكن اصطفاف هذه المركبات بالأماكن العامة وأماكن المهرجانات والنشاطات العامة، مع ضرورة أن تكون بعيدة عن حدود دور العبادة والمدارس والمؤسسات الخدماتية وأماكن تطبيق خدمات الاطعام، مشترطة أن لا يكون مكان اصطفافها ثابتاً.

التعليمات أشارت أيضا إلى ضرورة الحصول على موافقة الجهات المعنية الأخرى بما في ذلك أمانة عمان وإدارة ترخيص السواقين والمركبات والدفاع المدني ويعاقب كل من يخالف هذه التعليمات بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الغذاء ساري المفعول.

الاخبار العاجلة