حماية وحرية الصحفيين “172 انتهاكاً تعرض لها 76 صحفيا”

4 ديسمبر 2017
حماية وحرية الصحفيين “172 انتهاكاً تعرض لها 76 صحفيا”

صراحة نيوز – اصدر مركز حماية وحرية الصحفيين تقريره الرصدي الشهري الخاص بحالة الحريات الإعلامية في الأردن لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

 

ويعرض التقرير حصيلة عمليات الرصد والتوثيق التي أجراها فريق “عين” منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية نوفمبر 2017، وبلغ عدد الانتهاكات التراكمي التي وثقها برنامج “عين” خلال الفترة من 1 يناير ولغاية 30 نوفمبر من العام الحالي 172 انتهاكاً، تعرض لها 76 إعلامياً، و3 مؤسسات إعلامية، وجميعها وقعت في 29 حالة، منها 23 حالة فردية و3 حالات جماعية، وتضمنت على انتهاكات المنع من النشر والتوزيع، حجب المواقع الإلكترونية، الرقابة المسبقة، الاعتداء الجسدي، الإصابة بجروح، التهديد بالإيذاء، المضايقة، الاعتداء على أدوات العمل وحجزها، المنع من التغطية، حجز الحرية التعسفي، الاعتقال التعسفي، المعاملة المهينة، عدم منح ترخيص عمل، المنع من الإقامة والتنقل والسفر، حذف محتويات الكاميرا، الاعتداء على الممتلكات الخاصة، حجز الوثائق الرسمية والتحريض.

 

و تضمن توثيقاً لحالتين فرديتين، إحداها تعرض مراسل شركة ياء ميديا للمواقع الإلكترونية “ماجد دبيس” للاعتقال وحجز الحرية التعسفيين، والثانية الاعتداء على طاقم قناة “الأردن اليوم” أثناء قيامه بإعداد تقرير حول علاج الأطفال المصابين بمرض التوحد لدى إحدى المراكز العلاجية في عمان.

 

وقد تضمنت الحالتين على 7 انتهاكات تمثلت بالاعتقال وحجز الحرية التعسفيين، حجز أدوات العمل والاعتداء عليها، حجز الوثائق الرسمية، الاعتداء الجسدي والمعاملة القاسية والمهينة.

 

وقد مست الانتهاكات التي تضمنتها الحالتان طيفاً من الحقوق الإنسانية المعتدى عليها وهي الحق في حرية الرأي والتعبير والإعلام، الحق في التملك، الحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة القاسية والمهينة، الحق في الحرية والأمان الشخصي والحق في السلامة الشخصية.

 

ويجد التقرير أن الحقوق المعتدى عليها تشكل خرقاً للمعاهدات الدولية التي وقع الأردن عليها وأعلن التزامه بها وتتعلق باتفاقية مناهضة التعذيب، اﻟﻌﻬﺪ اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﺪﻧﻴﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، كما تخالف ما التزم به الأردن من توصيات الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان للعام 2013 والمتعلقة بحرية الرأي والتعبير.

 

ولفت التقرير إلى استمرار تعرض مراسلي شركة ياء ميديا تحديداً للمضايقة وحجز الحرية والتوقيف بتهمة أنهم يعملون لصالح قناة اليرموك التي لم تحصل على ترخيص قانوني لممارسة نشاطها الإعلامي، حيث تقوم شركة ياء ميديا بتقديم الخدمات الفنية والإعلامية لقناة اليرموك كشركة خدمات إعلامية.

 

من ناحية أخرى؛ يعرض التقرير الملاحظات الختامية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير للجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان حول التقرير الدوري الخامس عن الأردن، كما يعرض موقع الأردن على مؤشر حرية الإعلام الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود مطلع نوفمبر 2017.

 

ويصدر المركز تقريره الرصدي الشهري وللعام الثالث على التوالي استمراراً لواجبه وانسجاماً مع رسالته الأساسية وغايته في الدفاع عن الحريات الإعلامية وحماية حرية الإعلاميين وأمنهم الشخصي والمهني، والتصدي للانتهاكات التي يتعرضون لها.

 

ويؤكد المركز على إصدار التقارير الشهرية، إضافة إلى عمله في رصد ومتابعة مواقف المنظمات الدولية المعنية بحرية الإعلام والمعترف بها في الأمم المتحدة، إلى جانب رصد ومتابعة مدى تنفيذ الحكومة لتوصيات الاستعراض الدوري الشامل المتعلقة بالإعلام، وتوصيات لجنة مناهضة التعذيب واللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة التي يعمل المركز على تقديم تقارير مختصة لها بما يتعرض له الإعلاميون من انتهاكات على حقوقهم الإنسانية.

 

ويعمل برنامج “عين”، إلى جانب وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” التابعين لمركز حماية وحرية الصحفيين بشكل مشترك، أولاً لرصد وتوثيق الانتهاكات، وثانياً تقديم العون القانوني للإعلاميين إن احتاجوا لذلك.

 
 
 
الاخبار العاجلة