عالم امريكي يحاضر في المركز الوطني للبحوث الزراعية

22 مايو 2018
عالم امريكي يحاضر في المركز الوطني للبحوث الزراعية

صراحة نيوز – دعا العالم الامريكي الدكتور ماني زكاريا المتخصص بعلم الحمضيات في جامعة تكساس خلال محاضرة له في المركز الوطني للبحوث الزراعية الى ان يكون الاردن حاضنا ومركزا لزراعة الحمضيات بتقنيات جديدة، ويكون بوابة لادخال هذه التكنولوجيا الجديدة الى منطقة الشرق الاوسط، كونه يملك موقع جغرافي متميز في المنطقة والمناخ المعتدل.

وعرض زكاريا تجربته في ادخال تكنولوجيا جديدة لاستنباط اشتال جديدة من الحمضيات وتطوير وتكثيف الزراعة بها، مبينا ان الهدف العام من زيارته التي يقوم بها الى الاردن ليتم ادخال هذه التقنية الى القطاع الزراعي في الاردن خاصة في ظل توفر البيئة المناسبة لهذا المشروع لانتاج الحمضيات بهذه التقنية الجديدة وان يكون الاردن مركزا لهذه التقنية ، ويصبح منتجا لهذه الاشتال وان يتبنى القطاع الخاص انتاج وتوزيع هذه الاشتال للوطن العربي. 

من جانبه قال مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ان المركز يرحب بتبني هذه الفكرة وتطبيقها في بعض المحطات البحثية مثل دير علا والكرامة في وادي الأردن من خلال التجربة والمشاهدات وعمل المقارنات.

ومما يميز هذه التقنية زيادة إنتاجية محصول الحمضيات بزراعة عدد كبير من الأشجار ذات النمو المقزم والإنتاجية العاليه للدونم الواحد بمعدل360 شجرة للدونم الواحد مقارنة بالزراعه التقليدية في الأردن بمعدل 30-50 شجرة للدونم الواحد .

يشار الى ان العالم الاميركي سيلتقي خلال زيارته الى الاردن العديد من المسؤولين في القطاع الزراعي والمختصين والاكاديميين ويبحث معهم اهمية وسبل التعاون في المجال الزراعي .

الاخبار العاجلة