مؤتمر سياحة المغامرات العالمي يواصل اعماله

17 مايو 2017
مؤتمر سياحة المغامرات العالمي يواصل اعماله

البحر الميت – صراحة نيوز – حسن الحسيني

اكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ان مؤتمر سياحة المغامرات والذي يعقد في الاردن الان هو الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط وان انعقاده في الاردن يعتبر انجازا كبيرا للسياحة ويضعها على خارطة السياحة العالمية .

وقال الدكتور عربيات ان هذا المؤتمر نظم من قبل هيئة تنشيط السياحة وجمعية سياحة المغامرات العالمية وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار من اجل استضافة هذا الحدث العالمي الذي حضر من اجله نحو 200 شخص جاءوا الى الاردن بهدف دعم التطوير المستمر لسياحة المغامرات في منطقة الشرق الاوسط بشكل عم والاردن بشكل خاص وهو دليل على تزايد الطلب على هذه المنطقة .

واضاف ان هذا المؤتمر الهام يتزامن مع اطلاق استراتيجية هيئة تنشيط السياحة الجديدة والتي تعتمد بالدرجة الاولى على سياحة المغامرات اضافة الى سياحة المؤتمرات والسياحة الدينية وغيرها من السياحات فالاردن يزخر بالمنتج السياحي المتنوع مبينا ان نسبة انفاق سائح المغامرة على المجتمعات المحلية تصل الى 64 بالمائة من نسبة انفاق باق السياحات الاخرى وهي نسبة ممتازة تعمل على تحسين الوضع لهذه المجتمعات اضافة الى توفير فرص عمل مناسبة لهم وهي فرصة هامة لتحقيق مكاسب للتنمية وتوزيعها العادل على جميع المحافظات .

وكشف ان الهيئة اطلقت مؤخرا وحدة “ادارة سياحة المغامرات” ليكون هدفها المباشر ان تصبح الاردن مركزا لهذه السياحة الهامة وان تكون دائما على خارطة السياحة العالمية مبينا ارتفاع نسبة الطلب على هذه السياحة نحو 18 بالمئة وان المشاركين في هذا المؤتمر ابدوا انبهارهم ودهشتهم بكرم الضيافة ونوعية الطعام المقدم لهم والمتنوع اضافة الى جمال الاردن في جميع مواقعه السياحة والاثرية والطبيعية وتوفرجميع انواع السياحات الاخرى .

وقال عربيات ان المؤتمر يواصل لليوم الثاني اعماله وهي تتضمن كل مايتعلق بسياحة المغامرات اضافة الى اقامة ورشات عمل تشتمل على لقاء مكاتب السياحة والسفر في الاردن مع مكاتب السياحة والسفر في الخارج من اجل بيع برامج رحلات المغامرات في الاردن والترويج لها وتسويقها اضافة الى عرض افلام اعدت خصيصا للحضور المشاركين في المؤتمر تبين عراقة الاردن واصالته وتميزه في منطقة الشرق الاوسط .

واضاف انه تم تعديل نظام جمعية وكلاء السياحة والسفر وجمعية الادلاء السياحيين في الاردن من اجل ان ضبط مقدمي الخدمات السياحية وخاصة مايتعلق بسياحة المغامرة بحيث تتضمن منع ممارسة المهنة لمن لايحمل ترخيص داعيا الجميع الى استفاء الشروط القانونية لجميع من يحصل على هذه التراخيص بهدف حماية الارواح والعمل بطريقة منظمة ودقيقة وامنة ايضا.

من جهتها قالت رئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا ,سمو الاميرة دانا فراس ان هذه الجمعية تعتبر من اقدم الجمعيات العاملة على حفظ التراث والثقافة حيث نعمل على حث الجهات الرسمية والخاصة على ايجاد التوازن ما بين الحفاظ على التراث والتنمية وخاصة ما يتعلق بالتنمية السياحية مبينة ان سياحة المغامرة شيء هام ومردودها مرتفع على المجتمعات المحلية حيث تصل نسبة الانفاق من قبل السائح على هذه المناطق المحلية نحو 64 بالمئة وهي النسبة الاعلى من السياحات الاخرى .

واضافت سموها ان سائح المغامرة هو سائح واع ومثقف ويهتم بموضوع السياحة المستدامة للمجتمعات ويعمل على الحفاظ على البيئة والتراث والاثار مشيرة الى ان سوق الاردن السياحي مناسب لهذه السياحة الواعدة وهو سوق جاهز لما يتوفر به من منتج سياحي متنوع وعلى مدار العام .

وتامل سموها من الخروج بتوصيات هامة للمؤتمر تعمل على تحسين الوضع السياحي في الاردن وتضعه على خارطة السياحة العالمية لافتة الى اهمية عمل شراكات مابين شركات السياحة والسفر والجمعيات المعنية بالمحافظة على التراث والطبيعة من اجل التاكد من المنتج السياحي مناسب ويعمل على الحفاظ على البيئة الطبيعية والثقافية للمكان المنوي زيارته .

وقالت مديرة شركة رحالة في الاردن “رانية بركات “ان المشاركة في المؤتمر شيء هام وله مدلول كبير حيث تقوم الشركة بالتخصص بسياحة المغامرة وان اغلب الزبائن هم الخليج العربي اضافة الى باق الدول العربية والاجنبية حيث يشكل الخليجين ما نسبته 80 بالمئة لهذه السياحة من باق السياح العرب والاجانب.

واضافت بركات انها شاركت في تسلق قمة جبال كيلمنجاروا مرتين باهداف انسانية تتعلق بمساعدة مرضى السرطان مبينة انها تقوم بذلك منذ نجاتها من هذا المرض وهي تقوم بمساعدة مرضى السرطان من خلال جمعيات خيرية ترصد ريعها لمرضى السرطان وانها سوف تقوم بشهراب المقبل بالتسلق على اعلى قمة في اوروبا وهي قمة جبال البروز .

اما مؤسس شركة رحالة في دولة الامارات العربية المتحدة “سوزان الهوبي “فقالت انها سعيدة لمشاركتها في هذا المؤتمر الخاص بسياحة المغامرة في الاردن وانها اول امراة عربية فلسطينية تتسلق اعلى قمة في جبال افرست وهي اول امراة ايضا تتسلق السبع الاعلى من القمم العالمية مبينة انها من السيدات الداعمات لتمكين المراة في جميع شؤونها في جميع المحافل المحلية والدولية وهي متحدث رسمي على المنصات الدولية في المؤتمرات الدولية والمحلية والاقليمية من تمكين المراة والنهوض بشانها العام .

من جهتها اكدت مديرة جمعية السياحة الوافدة “لينا بركات” على اهمية المشاركة في هذا الحدث العالمي والاستفادة من الخبرات والتجارب المعروضة من خلال ورشات المؤتمر على مدى يومين اضافة الى حث اعضاء الجميعة في المشاركة في اعمال المؤتمر والتعرف على كل جديد بهذه السياحة الهامة مبينة ان سياحة المغامرة ليست فقط الاعتماد على التسلق والقيام بعمل شاق ومثير ولكن سياحة المغامرة تعتمد على الحركة والطبيعة والتبادل الثقافي وان الاردن يتوفر فيه جميع المواقع السياحية من اودية وجبال ومواقع اثرية وسياحية وطبيعية جميلة جدا .

الاخبار العاجلة