هيئة المكاتب والشركات الهندسية تنظم ورشة تعريفية بالتدقيق الالكتروني

11 أكتوبر 2018
هيئة المكاتب والشركات الهندسية تنظم ورشة تعريفية بالتدقيق الالكتروني

صراحة نيوز – أقامت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الاردنيين الاربعاء بمجمع النقابات المهنية وللمرة الثانية على التوالي ورشة عمل توضيحية للعاملين في المكاتب الهندسية حول عملية التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية.

وقال المهندس احمد صيام عضو مجلس النقابة رئيس مجلس شعبة الهندسة المعمارية ان النقابة وصلت الى المرحلة التجريبية الثالثة في هذا المشروع، حيث تضمنت المرحلة الاولى اختيار عدد من المكاتب الاستشارية وتطبيق التدقيق الالكتروني على مخططاتها، ثم تم فتح المجال في المرحلة الثانية لمن اراد من المكاتب الهندسية وقام 30 مكتب في هذه المرحلة بالتدقيق الالكتروني، وصولا الى المرحلة الثالثة وهي المرحلة الالزامية للمكاتب الاستشارية داخل عمان للمشاريع التي تزيد مساحتها عن 2000متر مربع.

وأشار الى ان النقابة تبذل جهودا كبيرة لتكون جاهزة مع نهاية العام بشكل كامل للتدقيق الالكتروني حيث اعلنت امانة عمان انها لن تستقبل في العام 2019 مخططات ورقية وان التدقيق سيكون الكتروني فقط، متمنيا ان يكون باقي الشركاء في عملية التدقيق على جهوزية تامة.

وفيما يتعلق بالملكية الفكرية للمخططات اكد المهندس صيام ان هناك حماية للمخططات حيث لا تستطيع اي جهة عمل نسخة عنها او تنزيلها وان النقابة تأخذ هذا الموضوع على محمل الجد، مشيرا الى ان النقابة جاهزة لتقديم المساعدة خطوة بخطوة لاي مكتب يواجه صعوبة في عملية التدقيق الالكتروني.

من جانبها قالت المهندسة رندة سنان عضو مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية ان الهيئة وضمن جهودها في هذا المشروع تتابع مع امانة عمان اجراءات التحول للتدقيق الالكتروني، وان الموافقة المبدئية للأمانة اصبحت الكترونية بشكل الزامي من خلال موقع امانة عمان.

وأبدت استعداد الهيئة لاستضافة متخصص من الامانة لشرح عملية الحصول على الموافقة المبدئية الكترونيا للمكاتب والشركات الهندسية في حال لزم الامر.

وادارت المهندس رندة سنان الورشة مقدمة شكرها لكل من عمل وساهم في انجاح وتقدم مشروع التدقيق الالكتروني مشيدة بتعاون واهتمام مجلس النقابة وشعبة الهندسة المعمارية وكوادر النقابة في الدائرة الهندسية ودائرة تكنولوجيا المعلومات.

وقدمت المهندسة عروب العتوم من مكتب المهندس صخر دودين شرحا تفصيليا لعملية التدقيق الالكتروني، حيث كان المشروع الذي تشرف عليه اول مشروع يدقق الكترونيا بشكل كامل وناجح.

واجاب منظمو الورشة بعد انتهاء عملية الشرح عن اسئلة المشاركين واستفساراتهم.

الاخبار العاجلة