وزير العمل يعرض برنامج التشغيل الوطني لمستثمري سحاب

19 أبريل 2022
وزير العمل يعرض برنامج التشغيل الوطني لمستثمري سحاب

صراحة نيوز – أكد وزير العمل نايف استيتية، اليوم الثلاثاء، أن تطوير التدريب المهني والتقني على سلم أولويات الوزارة لتزويد القطاعات الاقتصادية المختلفة بالشباب الأردني المؤهل بالمهارات المهنية والفنية اللازمة لكل قطاع، ويأتي ذلك استجابة للتوجيهات الملكية السامية.
وأشار استيتية، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، المستثمرين والقطاع الصناعي بالمدن الصناعية في سحاب، إلى أن برنامج التشغيل الوطني يهدف إلى توفير وظائف لها ديمويمة، ويعتمد في ذلك على فرص عمل يوفرها القطاع الخاص في جميع ألوية ومحافظات المملكة.
وبين أن الهدف من برنامج التشغيل الوطني 2022 “تشغيل”، هو الوصول إلى 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، مضيفا أنه يعتمد على فرص العمل المتاحة والمتوفرة. وقال استيتية إن المرحلة الأولى من البرنامج ستمتد لمدَّة 30 يوماً من تاريخ الإطلاق، يتمّ من خلالها الوصول إلى شركات القطاع الخاص لحصر فرص العمل لديها عبر المنصَّة الإلكترونيَّة http://www.tashgheel.gov.joوأضاف أن المرحلة الثَّانية من البرنامج ستبدأ بعد إطلاقه بـ 30 يوماً، يتمّ من خلالها تسجيل الباحثين عن عمل والتقدُّم للفرص المُعلنة عبر المنصَّة الإلكترونيَّة http://www.tashgheel.gov.joولفت استيتية إلى أنه جرى تدريب عدد من المؤسسات وموظفي وزارات العمل ومراكز الشباب والإدارة المحلية والبلديات في جميع المحافظات على مساعدة الشركات والشباب والشابات الباحثين عن العمل. وأوضح أن “الفئة العمرية المستهدفة في برنامج التشغيل الوطني من 18 إلى 40 عاما، من الباحثين عن العمل.
وقال إن على الشركات الراغبة في التسجيل أن تكون أردنية ومسجلة لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ويشترط عليها عدم تسريح أي موظف من الشركة لغايات تشغيل موظف ضمن برنامج التشغيل الوطني.
وأضاف أن أي شخص يرغب بالتقدم لبرنامج التشغيل الوطني بإمكانه مراجعة مديريات ومكاتب الوزارة في كافة محافظات المملكة ومكاتب ستُستحدث لمساعدة الشركات والشباب الباحثين عن العمل. بدوره، قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، إن القطاع الصناعي، هو الأكثر تشغيلا للأيدي العاملة الوطنية في القطاع الخاص، مبينا أن أي قرار يعزز من تنافسية هذا القطاع سيزيد من قدرته على توفير المزيد من فرص العمل، وبالتالي التخفيف من نسب البطالة.
وأشار إلى أن غرف الصناعة تدعم برنامج التشغيل الوطني، حيث قامت بتدريب كوادرها للإجابة عن استفسارات الشركات الصناعية فيما يتعلق بالبرنامج وكذلك مساعدتها في تعبئة الطلب الإلكتروني للاستفادة منه، موضحا أن القطاع الصناعي مستعد للتجاوب مع أي مبادرة أو قرار حكومي يسهم في توفير فرص عمل جديدة للأردنيين.
بدوره، أكد رئيس جمعية المستثمرين الأردنية، مجدي الهشلمون، أن الجمعية داعمة لنجاح برنامج التشغيل الوطني الذي يهدف إلى تشغيل الشباب وتزويدهم بالمهارات الفنية لكل قطاع، ودعا المستثمرين إلى استفادة منشآتهم من البرنامج والتسجيل على المنصة التي أعدت لهذه الغاية، مشيدا بجهود الحكومة ووزارة العمل في تنفيذ البرنامج. ودار حوار موسع خلال اللقاء بين الوزير والمستثمرين والقطاع الصناعي حول تفاصيل البرنامج وآلية استفادة منشآت المستثمرين والباحثين عن العمل منه.
وأشاد الحضور بفكرة برنامج التشغيل الذي يتيح للقطاعات الاقتصادية المختلفة الاستفادة منه والاختيار المباشر للأيدي العاملة اللازمة لكل قطاع.
–(بترا)

الاخبار العاجلة