وزير العمل يُنهي جولة تفقدية في محافظات الجنوب

25 يناير 2017
وزير العمل يُنهي جولة تفقدية في محافظات الجنوب

صراحة نيوز – انهى وزير العمل علي الغزاوي يرافقة مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة اليوم الاربعاء سلسلة جولات لمديريات العمل في محافظات الجنوب وفروع كل من مؤسسة الضمان الإجتماعي وصندوق التنمية والتشغيل ومعاهد التدريب المهني والشركة الوطنية للتدريب التي بدأت امس الأول .

و اختتم الغزاوي والروابدة الجولة بزيارة لمديرية عمل العقبة للاطلاع على سير العمل بها وإستمع الى ايجاز لكل من مدير العمل ومدير التشغيل كل على حدا.

واوعز برفع مستوى التنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فيما يتعلق بإصدار وتجديد تصاريح العمل للعمالة الوافدة في العقبة ، وتكثيف جولات التفتيش على المخالفين من العمالة الوافدة واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين سواء عمال او اصحاب عمل ، والتأكد من نسب التشغيل للاردنيين في مختلف القطاعات خصوصا العمالة من ذوي الإعاقة والفتيات .

وأكد الغزاوي ضرورة تفعيل مديرية التشغيل بالتنسيق مع السلطة لغايات حصر المتعطلين عن العمل وفقا لتخصصاتهم العلمية والمهنية والحرفية ، لغايات التنسيق مع القطاع الخاص ومعاهد التدريب المهني والشركة الوطنية لتنظيم برامج تدريبية تأهيلية لرفع كفاءة الشباب في مختلف المهن وتمكينهم وبما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل المحلي والمباشرة في التنسيق مع القطاع الخاص في عملية تشغيل المتدربين بعد الانتهاء من البرامج التدريبية.

وتفقد فرع الشركة الوطنية للتدريب وإستمع لإيجاز حول البرامج التدريبية التي تقدمها الشركة في محافظات الجنوب ومدينة العقبة في المهن الحرفية والفنية للشباب ، ملتقيا مجموعة من الشباب المتدربين في احدى الدورات المهنية المتخصصة .

وتجول في عدد من المشروعات الإستثمارية التي وفرت فرص عمل للعشرات من الشباب الخريجين، واستمع الى قصص النجاح لهؤلاء الشباب الذين تم تدريبهم وتشغيلهم في العديد من المنشآت، مشيدا بالمستوى المتقدم للتدريب النوعي لهذة الفئة من المتدربين.

واوعز بضرورة الاستمرار في البرامج التدريبية والتنسيق مع القطاع الخاص لتوفير فرص العمل للشباب المشاركين في هذة الدورات كل حسب اختصاصة والتركيز على الدورات والبرامج التي يحتاجها سوق العمل .

كما تفقد الغزاوي مبنى الفندق التدريبي الذي سيبدأ عملة قريبا وفق برامج سياحية فندقية متخصصة موجهة لفئة الشباب لبرفع مستوى تأهيلهم وتمكينهم في مجال العمل الفندقي الذي سيرفد مناطق الجنوب السياحية ومدينة العقبة بالشباب المدرب والمؤهل في المجال السياحي.

واطلع على فرع صندوق التنمية والتشغيل وإطلع على القروض الممنوحة للمواطنين خاصة مشاريع التمويل الجماعي للشباب، وتأكد من حسن سير المعاملات والعدالة في الاجراءات ، موعزا بضرورة ان يكون صرف القروض وفقا للقانون وعلى مراحل للتأكد من ان المقترضين باشروا مشروعاتهم .

وتابع الغزاوي جولتة برفقة الروابدة في فرع الضمان الإجتماعي في مدينة العقبة وأطمئن على سير العمل في الفرع.

وفي محافظة معان تفقد الغزاوي مديرية عمل معان وفرع الضمان الإجتماعي والمعاهد التدريبية وفرع صندوق التنمية والتشغيل وحث جميع العاملين على ضرورة بذل المزيد من الجهود في تنفيذ واجباتهم وتقديم الخدمات الفضلى للمراجعين ، والتأكيد على التنسيق المستمر مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص لتوفير فرص عمل للمتعطلين عن العمل ، وكذلك تنظيم برامج تدريبية للشباب في مختلف المهن الحرفية والمهنية وفقا لإحتياجات السوق المحلي، وزيادة تمكين الشباب لرفع مستوى الكفاءة والخبرة لديهم ليستطيعوا ان ينافسوا العمالة الوافدة .

واختتمت الجولة في مدينة البتراء واطلع على سير العمل في مديرية عمل البتراء وفرع الضمان الإجتماعي ، وتفقد عدد من المشروعات الإستثمارية المملوكة لمؤسسة الضمان الإجتماعي.

الاخبار العاجلة