يومية الرأي ” إسلاميو نقابة المهندسين يرفضون تعديل نظام انتخاب النقابة “

التيار الإسلامي في النقابة يرفض تعديل نظام الانتخابات والسماح للشباب بالترشح لمنصب النقيب

16 يوليو 2021
يومية الرأي ” إسلاميو نقابة المهندسين يرفضون تعديل نظام انتخاب النقابة “

صراحة نيوز – عممت قائمة إنجاز في نقابة المهندسين التابعة لتيار الإخوان المسلمين على كافة منتسبي الإخوان  المسلمين والتيارات الإسلامية في النقابة برفض مشاركة الشباب في الإنتخابات ورفض تعديل نظام االنتخاب الخاص بالنقابة.

وبحسب ما نشرته يومية الراي استنادا لتعميم داخلي موجة لكافة مناصري التيار قالت الصحيفة ” انها حصلت على نسخة منه ” رفض التيار الإسلامي تعديل نظام الإنتخاب بالإضافة لعدم السماح لكل التيارات للمشاركة بالإنتخابات وحرمان قطاع الشباب من الترشح لمنصب النقيب والهيئات الإدارية للشعب والفروع .

واضافت يومية الرأي ان التعميم الذي أصدرته القائمة كان عاجل لأعضاء الهيئة  المركزية في نقابة المهندسين الأردنيين ، طلبت فيه من أعضاء قائمتها وقائمة إنجاز التي تمثل المتحالفين معها ضرورة العمل وفق التعميم الصادر بالتصويت بإقرار بعض تعديلات التقاعد وعدم إقرار التعديلات التي توفر فرص عمل للشباب أو صرف رواتب جديدة للمتقاعدين الجدد حيث أصرت على إبقاء رواتب كبار المتقاعدين وكبار السن الذين يعملون بعد تقاعدهم بالقطاع الخاص.

واضافت اليومية ” وحثت قائمة انجاز المحسوبة على الإخوان المسلمين في تعميمها جموع المهندسين من اتباع التيار الإسلامي على رفض التعديلات المقترحة على قانون النقابة، ورّدها جملة وتفصيلا ، وعدم تمرير أي بند من بنودها، وإعادتها إلى المجلس، معتبرة في التعميم أنه ” هو القرار الصائب، الذي نرجو منكم جميعا الالتفاف حوله، والحرص على عدم اختراقه”.

وخاطب التيار في تعميم اتباع التيار بصيغة الأمر مطالبا إياهم التمترس خلف رأي الجماعة وعدم الخروج عليه معتبرا أن التعديلات المقترحة على نظام صندوق التقاعد، لا تحقق المطلوب منها في إنقاذ صندوق التقاعد، وبحسب التعميم “نرى أن لا مانع من تمرير هذه التعديلات المقترحة على نظام الصندوق، باستثناء بند عدم السماح للمتقاعدين من العمل بعد تقاعدهم، ونرى ضرورة رفض هذا البند ورّده وعدم تمريره لإخلاله بشرط التعاقد مع الصندوق.

وقالت اليومية ان ” التعميم كان إنشائيا وحملت لغته صيغة الأمر في كثير من المواضع والفقرات، كما أنه يوحي بأن ما ورد فيه كان ملزما، حيث حمل مصطلحات ” وبعد التشاور والرأي الجماعي،” وكأنه يفرض على منتسبي التيار ما ورد فيه من قرارات على أنها مسلمات، كما حمل التعميم العديد من التناقضات ومنها انتقاده ولو بشكل مبطن لسيطرة المستقلين على النقابة في حين لم يتطرق إلى سيطرة الإسلاميين عليها لما يزيد على ٣٦ سنة.

واضافت ان التعميم  ” طلب من الأعضاء ضرورة الحضور للتصويت مستخدما عبارة ( وفق ماجاء أعلاه )  .

وقالت ” استنادا لموقف الإسلاميين سيُحرم الشباب الذين تكون مدة اشتراكهم في نقابة المهندسين أقل من ١٥ من الترشح للانتخابات وهي بذلك تؤكد على سياستها في إيجاد فئتين في نقابة المهندسين من الهيئة العامة أحدها تترشح وتنتخب والأخرى وهي الأغلبية وتشكل مانسبته٦٨ ٪من الهيئة العامة لا يحق لها ممارسة حق الترشح ولها حق الإنتخاب .

وأضافت ” يشار إلى أن الإسلاميين يطالبون بإصدار قانون انتخاب للنواب والمركزية والبلديات يسمح لجميع الأطياف بالمشاركة وان يكون الإنتخاب والترشح لجميع المواطنيين ويحرصون في نفس الوقت على حصر حق الإنتخاب والترشح لأنتخابات النقابة بمن تجاوزت خدمته النقابية ١٥ سنة.

وختمت بالإشارة الى ان ” مهندسون من المستقلين المتحالفين مع إنجاز أشاروا لعدم عقد اي اجتماع للقائمة أو التشاور ولم يدع اي منهم سواء من اعضاء الشعب الهندسية أو الفروع وإنما تم نشر التعميم على مجموعة الواتس اب الخاصة بقائمة إنجاز من أدمن المجموعات دون معرفة مصدره ” . 

الاخبار العاجلة