الملك يوجه باتخاذ اجراءات تكفل حماية صحة المواطنين واستدامة عجلة الاقتصاد

العضايلة : هذه الايام حاسمة

20 أغسطس 2020
الملك يوجه باتخاذ اجراءات تكفل حماية صحة المواطنين واستدامة عجلة الاقتصاد

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة، إن جلالة الملك عبد الله الثاني ترأس ظهر الخميس اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني.

وأضاف العضايلة، خلال الايجاز الصحفي الذي عقد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن التوجيهات الملكية للحكومة، والأجهزة الأمنية، وخلية أزمة كورونا تضمنت ضرورة تفعيل خطط ميدانية سريعة لاحتواء الموجة الحالية الجديدة لوباء كورونا التي يشهدها الأردن، بحسب تقييم المرجعيات الصحية الوطنية.

ووجه جلالة الملك خلال الاجتماع، بحسب العضايلة، إلى أهمية وضع وتنفيذ إجراءات ميدانية سريعة تكفل حماية صحة المواطنين، واستدامة عجلة الاقتصاد، وتراعي التوازن الدقيق الضروري لضمان الأولويات الوطنية في هذا الظرف الصحي الدقيق، وتمنع تفشّي الوباء إلى مستويات خارج نطاق قدرتنا على السيطرة لا قدر الله.

كما أكد جلالته على الأجهزة المعنية بضرورة الاستفادة من مختلف دروس التعامل مع الوباء في المراحل السابقة، والمسارعة في زيادة أعداد الفحوصات لكشف الحالات وتقصيها، والتشديد في الرقابة على جدية التزام المواطنين والمنشآت بالتدابير الاحترازية التي فرضتها الدولة لحماية صحة المواطنين، وفي مقدمتها الالتزام بالكمامات، والتباعد، وعدم الاكتظاظ، وحملات التعقيم المستمرّة.

واكد خلال الإيجاز ان هذه الايام حاسمة وان  الحكومة قد تضطر خلال الاسبوع المقبل اتخاذ قرارا باغلاق أي محافظة أو مدينة أو منطقة تسجل حالات متزايدة بفيروس كورونا والى تقليص عدد الساعات المسموح بها بالتجول ليلا، وإغلاق المدارس والكنائس والمساجد والحدائق في المناطق التي تسجل إصابات كورونا.

وأضاف أنه في ظل التوجّه الحالي لعدم تطبيق حظر شامل على مستوى وطني، نظراً لتبعاته الاقتصاديّة والاجتماعيّة والنفسيّة المرهقة، فإن الخطط والإجراءات الميدانية التي سيتم تفعيلها سوف تعتمد تطبيق أشكال محلية للحظر والعزل على مستوى المحافظة واللواء والمدينة.

ولفت إلى أنه سيرتكز تفعيل هذه الإجراءات على معايير خطورة صحيّة تحدّدها وبشكل مشترك وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تأخذ بعين الاعتبار الاستعداد لجميع السيناريوهات، ليتمّ تطبيقها في حال اضطررنا إليها.

وأكد أن المحافظات والمناطق التي لا تشهد حالات إصابة ستستمر فيها مظاهر الحياة العامة والنشاط الاقتصادي بشكل طبيعي.

 

الاخبار العاجلة