الصوامع .. مَعلمٌ لامع .. بَعد هَدمٍ دَامع

30 يوليو 2021
الصوامع .. مَعلمٌ لامع .. بَعد هَدمٍ دَامع

صراحة نيوز- بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

يوم ٢٠١٩/١/١٢ ، كان يوماً حزيناً ، مشؤوماً ، بائساً بالنسبة للاردنيين المنتمين لوطنهم ، عندما أفقنا على فعلٍ شنيع أقدمت عليه الحكومة في ذلك الوقت . حيث تم الإقدام على هدم صوامع تخزين الحبوب في العقبة الحبيبة . يومها كتبت مقالاً بعنوان (( القلب الدامع .. على هدم الصوامع )) ، وتم نشر المقال على موقع (( ناطق نيوز )) . ومما زاد من حُزن الاردنيين انه تم تخزين القمح في منطقة الموقر ، بطريقة تكاد تكون بدائية جداً ، ومحفوفة بالمخاطر ، وغير مضمونة للمحافظة على المخزون من الحشرات والانجرافات .

فوجئت يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/٧/٢٩ ، بافتتاح صوامع جديدة في العقبة الحبيبة . حيث تم افتتاح المرحلتين الاولى والثانية . وتتكون من ( ٥٦ ) صومعة ، سعتها الاجمالية ( ٣٠٠,٠٠٠ ) طن من الحبوب ، ويتبع لها ميناء حديث بمواصفات متطورة ، بغاطس ( ١٥ ) متراً ، يمكنه مناولة ( ٢,٤٠٠ ) طن يومياً ، واستقبال بواخر تتراوح حمولتها بين ( ٤٥,٠٠٠ — ٦٠,٠٠٠ ) طن .

المثل الشعبي يقول ( مِن رَدّْ .. عِدُّه ما شَرَدّْ ) . وبما انه تم انشاء صوامع جديدة ، وبمواصفات فنية حديثة ، تُجنبنا التخزين البدائي الذي تم اللجوء اليه بعد هدم الصوامع القديمة . فان ذلك يُفرح ، ويُثلج الصدر ، ويبعث على الاطمئنان بين الاردنيين .

وحتى لا يقال انني متشائم ، او انني لا أُحسن الا النقد ، او انني أتصيد سلبيات الحكومات . أؤكد للقراء الكرام ، انني ابحث عن ايجابيات الحكومات بالمندل ، واكتب عنها وانا مُنشرح الصدر راضياً مطمئناً . وعليه أتشرف بان أتقدم بجزيل الشكر ، وعظيم الامتنان لكل من ساهم في بناء الصوامع الجديدة ، من كونها مجرد فكرة ، الا ان رأت النور صرحاً وطنياً يعزز المخزون الاستراتيجي من الحبوب . شكراً لكل من ساهم ، شكراً مهندس / عماد علي الطراونه .

الاخبار العاجلة