مصر: استمرار أعمال التكريك لإزالة الرمال المحيطة بالسفينة الجانحة

28 مارس 2021
مصر: استمرار أعمال التكريك لإزالة الرمال المحيطة بالسفينة الجانحة

صراحة نيوز –  قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة “ايفر غيفن” مستمرة على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال التكريك نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر والرياح.
وأوضح ربيع في تصريح اليوم الأحد، أن نتائج أعمال التكريك بواسطة الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة بلغت حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترا، مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها.
وأشار إلى أن مناورات الشد تمت أمس بواسطة 12 قاطرة تقوم بالعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان “بركة 1” و “عزت عادل” على شد مقدمة السفينة، فيما تقوم 6 قاطرات بدفع مؤخرة السفينة جنوبا، في حين تساهم أربع قاطرات أخرى بعملية الشد.

وعرضت روسيا على مصر المساعدة في تعويم سفينة الحاويات العملاقة العالقة في قناة السويس، في حين تتواصل الجهود لتعويم السفينة وسط توجه مصري لتخفيف أحمالها.

وقال السفير الروسي في القاهرة غيورغي بوريسينكو في تصريحات لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الحكومية، إن موسكو مستعدة لتقديم أي مساعدة ممكنة.

وتابع أن القاهرة لم تطلب المساعدة من موسكو، لكنه قال إن روسيا “تتعاطف مع ما يحدث راهنا في قناة السويس” التي وصفها بأنها “مجرى مائي مهم للعالم أجمع”.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع لوسائل إعلام محلية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر بالاستعداد لسيناريو تخفيف أحمال السفينة الجانحة في القناة، لكن مصدرا في هيئة قناة السويس قال لرويترز إن أي عملية لتخفيف حمولة السفينة لن تبدأ قبل الاثنين.

ويبحث عمال الإنقاذ التابعون لهيئة قناة السويس وفريق من شركة “سميت سالفدج” الهولندية ما إذا كانت هناك حاجة لإزالة بعض حاويات “إيفر غيفن”، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، باستخدام رافعة حتى يمكن تعويمها.

وحذر خبراء من أن عملية كهذه ستكون معقدة وطويلة، لكن ربيع قال إنه يأمل أن لا يكون هذا ضروريا، لكنه أشار إلى أنه إذا ما اتضحت أهميته، فإن بلاده ستطلب مساعدة دولية لتنفيذ تلك الإستراتيجية.

من جهتها، أعربت الشركة المشغلة لسفينة الشحن العملاقة “إيفر غيفن” عن أملها في نجاح محاولات تعويم السفينة التي تسد القناة منذ الثلاثاء الماضي. ونقلت رويترز عن مصدرين أن جهود التعويم تعقدت بسبب كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة.

من جانبها، قالت مجموعة شحن الحاويات “سي إم إيه – سي جي إم” (CMA CGM) أمس، إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.

(وكالات )

الاخبار العاجلة