تعويض “مصري ” يحمل الجنسية الكندية 5ر10 مليون دولار عن سجنه في جوانتانامو

7 يوليو 2017
تعويض “مصري ” يحمل الجنسية الكندية 5ر10 مليون دولار عن سجنه في جوانتانامو

صراحة نيوز – دفعت الحكومة الكندية لنزيل جوانتانامو السابق عمر خضر تعويضا قدره 5ر10 مليون دولار كجزء من صفقة لتسوية الدعوى التي أقامها منذ فترة طويلة حول إنتهاكات لحقوقه وقضائه عشر سنوات في سجن جوانتانامو.

وقالت شبكة “سي تي في” نيوز الإخبارية الكندية اليوم الجمعة إن خضر تسلم بالفعل هذا التعويض .

وأشارت إلى أن عملاء من دائرة الإستخبارات الكندية شاركوا في التحقيقات الأمريكية، التي جرت بشأن قضية خضر، والتي كانت ضد القانون الكندي والدولي.

كما أشارت إلى أن المحكمة العليا الكندية قد حكمت في عام 2010 بأن المسؤولين الكنديين، الذين شاركوا في الإستجوابات الأمريكية أساءوا لأهم المعاير الكندية الأساسية حول معاملة المشتبه بهم من الشباب المحتجزين .

وكان خضر، البالغ من العمر 30 عاما، ويعيش حاليا في مدينة إدمينتون بمقاطعة ألبيرتا، قد إعتقلته القوات الأمريكية في أفغانستان عام 2002 عندما كان مع عائلته هناك، حيث كان والده أحد مساعدي زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وقالت إنه ألقى قنبلة يدوية قتلت الرقيب كريستوفر سبير وإصابت جندي امريكي آخر في عينيه خلال معركة في أفغانستان بين القوات الأمريكية ومسلحي القاعدة، وقد كان خضر حينها طفلا يبلغ من العمر 15 عاما .

وأمضى خضر عشر سنوات في سجن جوانتانامو قبل أن يعود إلى كندا عام 2012 بعد أن إعترف بذنبه.

وقال خضر إنه إعترف فقط بأنه مذنب ليتم له السماح بمغادرة جوانتانامو والعودة إلى كندا، وأكد إنه تعرض في السجن العسكري الأمريكي إلى آلام جسدية وعزلة وحرمان وتكبيل في مواقع مجهدة والتهديد بالإغتصاب وكان أصغر المحتجزين .

فيما قال محاموه أنه كان يبلغ من العمر 15 عاما فقط وقت إعتقاله وكان ينبغي معاملته كجندي طفل يحتاج إلى الحماية وليس إلى الملاحقة القضائية .

وعمر خضر من مواليد أيلول 1986 ويحمل الجنسية الكندية وهو من أصل مصري معتقل وتم أسره من قبل القوات الأميركية في أفغانستان خلال اشتباك مع جماعات يشتبه بأنها من تنظيم القاعدة.

 

 

الاخبار العاجلة