العين الشرفات يتهم مركز الدراسات الاستراتيجية بتسييس استطلاعاته ويدعو لمقاضاته

13 أكتوبر 2022
العين الشرفات يتهم مركز الدراسات الاستراتيجية بتسييس استطلاعاته ويدعو لمقاضاته

صراحة نيوز- اتهم  عضو مجلس الاعيان طلال الشرفات مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بتسييس استطلاعاته وخاصة استطلاعه الأخير الذي اظهر عدم رضى غالبية الأردنيين عن اداء الحكومية الحالية وأن ثلثي الشعب لا يثقون برئيسها بشر الخصاونة.
جاء ذلك في مقال له انتقد فيه الأسس والاساليب الت يتبعها المركز في استطلاعاته حيث دعا بأن يعهد للقضاء او لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالتحقق والتحقيق في أسلوب ونتائج الاستطلاع الذي اعتبره  محاولة للعبث أو التسييس لقناعة الرأي العام ومزاج الأردنيين .

وهذه هي المرة الثانية التي ينتقد فيها الشرفات  اداء  مركز الدراسات الاستراتيجية / الجامعة الاردنية والذي يعد مؤسسة رسمية .
وقال الشرفات في مقاله لم يعجبني الأسلوب الذي جرى فيه استطلاع مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية، ولم يراعِ القائمون عليه طبيعة العينة وحجمها وهامش الخطأ الفعلي بخصوصها وطبيعة الثوابت والمتغيرات في الأسئلة الموجهة لأفراد العينة، ولم يراعِ أيضاً مشروعية الأسئلة التي يمكن طرحها كما هو الحال عن مدى الرضا بالجيش باعتبارها من ثوابت القناعات الوطنية العامة، والأمر ذاته ينطبق على موقف الأردنيين من دعم القضية الفلسطينية، لأن في ذلك تشويه لنضالات الدولة الأردنية في خدمة الشعب الفلسطيني الشقيق مهما ارتفعت نسبة الرضا في نتائج الاستطلاع.

الملفت في مقال الشرفات أنه لم يظهر موقفه من اداء حكومة الخصاونة والذي فسره البعض أن المقال يأتي دعما للحكومة ورئيسها.

الاخبار العاجلة