في ذكرى ميلادك ..أقل ما نقوله لك :”والله لو اردت ان تخوض بنا البحر لخضناه معك”

30 يناير 2020
في ذكرى ميلادك ..أقل ما نقوله لك :”والله لو اردت ان تخوض بنا البحر لخضناه معك”

صراحة نيوز – كتب . عبدالفتاح البعجاوي – في عمّان في 30 كانون الثاني 1962, تكحلت عيون والديه جلالة الملك الراحل الحسين ابن طلال وسمو الاميرة منى الحسين, فرحا بقدوم ابنهما الاكبر , انه جلالة الملك عبد الثاني .

موحد القلوب وجمع الناس على محبته

يعود نسب الملك عبد الله الثاني إلى بني هاشم؛ من أسباط النبي محمد عليه الصلاة والسلام من إبنته فاطمة الزهراء وابن عمه علي بن أبي طالب من طريق إبنهما الحسن بن علي.

فنسبه هو عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.

الملك عبدالله الثاني الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

عين وليا للعهد مرتين: الاولى عند مولده بناء على نصوص الدستور.

الثانيه: من خلال إصدار مرسوما ملكيّا يقضي بذلك في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني من عام 1999م، ليتولّى بعدها حُكم المملكة الأردنيّة الهاشميّة بعد أن ودَّع الأردنيّون فقيدهم الملك الحسين -رحمه الله-، وذلك في السابع من شهر شباط من عام 1999م، ليسير على نهجه، وخُطاه، وليحملَ عبء الأمانة نحو مستقبل مشرق، وواعد .

تلقّى جلالته علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان، وأنهاها في عام 1966، ثم التحق بمدرسة سانت إدموند في بريطانيا، ثم مدرسة إيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأميركية لإكمال دراسته الثانوية. التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة عام 1980، وبعد إنهاء علومه العسكرية فيها قُلِّد رتبة ملازم ثانٍ. وعُيّن بعد ذلك قائد سرية استطلاع في الكتيبة 13/18 في قوات الهوسار (الخيّالة) الملكيّة البريطانية، وفي عام 1982 التحق بجامعة أكسفورد، حيث أنهى مساقاً في الدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط.

ان حياة هذا الرجل يلزمها سفر عظيم من المجلدات حتى يتم الاحاطة بها , لكن في هذا العرض السريع نركز على اهم القضايا التي تقبع في فكر ووجدان ابي الحسين وينهل منها صالح اعماله و فضل سلوكه وخصاله منها:-محورية القضيه الفلسطينيه .

أولى الملك عبد الله الثاني القضية الفلسطينية أهتماما بالغا، وظلت محور ما يطرح في مؤتمراته واجتماعته ,وفي كل لقاءاته مع مؤسسات ودوائر صنع القرار السياسي في العالم، وشدد في أكثر من مناسبة على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يقول الملك في هذا الصدد: “إن الجهود التي نقوم بها لتوفير الدعم العربي والدولي لدفع عملية السلام هدفها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”وقد تجلت أهمية القدس ومكانتها في وجدان الملك عبدالله الثاني من خلال لقاءاته المستمرة بالمسؤولين والشخصيات الفلسطينية وبرؤساء الجمعيات والمنتديات المقدسية الأردنية، وكان دائما يؤكد على دعم الأردن المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني وعلى مواصلة الأردن لجهودها على الصعيدين العربي والدولي لضمان حماية القدس والمقدسات
الاعمار الهاشمي للمقدسات الاسلاميه و المسيحيه في عام 2007 صدر الأمر الملكي بإنشاء الصندوق الهاشمي لإعمار الأقصى وقبة الصخرة المشرفة، بهدف توفير التمويل اللازم لرعاية وصيانة المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة والمقدسات الإسلامية في القدس وتجهيزها بكافة المستلزمات.

ومنذ أن تولى الملك عبدالله سلطاته الدستورية عام 1999؛ تم تنفيذ العديد من مشاريع الإعمار والتي عرفت باسم (الإعمار الهاشمي الخامس) وقد شمل ما يلي:-

ترميم واعادة اعمارمنبر صلاح الدين: حيث وضعت اللوحة الزخرفية الأساسية في كلية الفنون الإسلامية في جامعة البلقاء التطبيقية ، وقام عدد من الأساتذة والعاملين بتنفيذ هذا المشروع حتى أتى المنبر مطابقاً للمنبر الأصلي بكافة تفاصيله.

وفي الخامس والعشرين من شهر تموز سنة 2006؛ أزاح الملك الستار عن منبر صلاح الدين في جامعة البلقاء التطبيقية معلنا بذلك بدء عملية إعادة المنبر إلى المسجد الأقصى، وقد تم نقل المنبر من الجامعة إلى موقعه في المسجد الأقصى وأصبح مماثلا ومطابقا لمنبر صلاح الدين الأيوبي الذي صنع سنة 1187م في دمشق بناء مئذنة خامسة للمسجد الأقصى المبارك: تم اختيارموقع المئذنة الخامسة لتأخذ موقعا متوسطا قريبا من الباب الذهبي ومن باب الأسباط ، ولا يزال هذا المشروع قيد الدراسة.

تجديد فرش المسجد واعمل الصيانه اللازمه لكافه عناصره بما في ذلك أعمال الإنارة الداخلية لكل من الجامع الأقصى ، ومسجد قبة الصخرة المشرفة، والمسجد المرواني، والأسوار الخارجية المحيطة بالمسجد و صيانة شبكات الإتصال والهاتف وتركيب أنظمة الصوتيات المركزية: ويشتمل على تركيب نظام صوتيات متكامل لكل من الجامع الأقصى المبارك، ومسجد قبة الصخرة المشرفة، والمسجد المرواني. وكذلك نظام صوتيات متكامل لساحات المسجد الأقصى المبارك والمآذن.

الأعمال الميكانيكية والصحية و التمديدات المائية لإطفاء الحريق في مبنى المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والمسجد المرواني، ومشاريع الصرف الصحي وإنشاء آبار للمياه كسوة سقف المسجد الأقصى بألواح الرصاص ومشروع تبليط ساحات الحرم الشريف ترميم الجدار الخارجي للحرم الشريف بتبديل الحجارة التالفة وإصلاح البروز في الجدار الجنوبي والشرقي ترميم سورة الإسراء المكتوبة حول القبة، وعمل أجزاء جديدة من الأحرف بدل الأحرف التالفة تطوير مركز ترميم المخطوطات في المسجد الأقصى، وقد بدء العمل بهذا المركز 1999، ليتولى تدريب موظفين محليين على حفظ آلاف الوثائق والمخطوطات، وقد ساعدت اليونسكو في تقديم الخبرات والدورات لحفظ التراث والإرث الحضاري لمدينة القدس تركيب اللوحات الفسيفسائية في مسجد قبة الصخرة والجامع الأقصى والتي تعد من الأعمال الرائدة والهامة وكلفت مالاً وجهداً كبيراً تبرع الملك عبد الله الثاني وعلى نفقته الخاصة، لترميم القبر المقدس – قبر السيد المسيح – في كنيسة القيامة بالقدس بتوجيهات خاصه من الملك، جهزت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن عشرة آلاف نسخة من المصحف الهاشمي ليتم توزيعها على كل المساجد في الأراضي الفلسطينية. كما تم تأمين خمسة آلاف نسخة من المصحف الهاشمي إلى المساجد الموجودة في القدس والحرم القدسي الشريف، والمراكز الإسلامية، ودور القرآن الكريم فيها.

أمر الملك عبد الله الثاني بزيادة عدد العاملين في أوقاف القدس وخاصة الحراس، وصرف راتب إضافي لهم.

هذا قليل من كثير بهذا الموضوعالدعوه للاعتدال ونبذ التطرف يعتبر جلالة الملك هو الخامس عالميا من ضمن 500 شخصيه اسلاميه عالميه منهم قادة الدول الاسلاميه الحريص على بث الرأي الاسلامي الحقيقي الذي يعبر عن واقع الاسلام, تمثل هذا باستضافة المؤتمر العالمي الخاص بذلك لكبار علماء الفرق والطوائف والمذاهب الاسلاميه , لا نتاج ( رسالة عمان) التي تعتبر الاجماع الاسلامي الاول في التاريخ الذي يجتمع فيه علماء المذاهب الاسلاميه والاجماع على اتخاذ قرارات مشتركه معا كانت رسالة عمان .

الدعوه للسلام العادل في جميع لقاءته المحوريه مع القاده العالميين وفي جميع خطاباته في المحافل الدوليه كان ابوالحسين صاحب الدعوة لسلام عادل بين الفرقاء , وفي كتابه (فرصتنا الاخير) يبين ذلك على الملأ.

في وسط مشتغل وبين صراع ونزاع مستعر بين القوى الاقليميه و المصالح العالميه , استطاع جلالة الملك ان يقود السفينه بحكمة منقطعة النظير ليخرج ببلده وشعبه سالما , باعلى المكتسبا ت , او باقل الخسائر,انه ايقونة الحكمه , صاحب العرين, والسند الذي نشد به الظهر.

أقل ما نقوله لك وانت الصامد الصابر الذي رفض صفقة القرن و وقفت ببسالة وشموخ وتحديت باصرارك وصدق انتمائك , وتحملت من اجلنا الكثير , اذا اردت ان تعرف مكانتك عندنا نقول:- امض بنا لما انت فاعله , والله لو اردت ان تخوض بنا البحر لخضناه معك .

الاخبار العاجلة